السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسنان اللبنية عند الكبار.. حقيقة أم شائعة؟

الإثنين 01/يناير/2024 - 06:00 م
الأسنان اللبنية عند
الأسنان اللبنية عند الكبار


الأسنان اللبنية عند الكبار.. هل سمعت من قبل عن وجود أسنان لبنية لدى الكبار؟، وهل جميع الأسنان اللبنية تتبدل خلال فترة الطفولة؟، هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية. 

الأسنان اللبنية عند الكبار

وعن الأسنان اللبنية عند الكبار، تقول الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائية طب الأسنان: "هناك حالات نادرة للغاية قد يبقى واحد أو أكثر من الأسنان اللبنية حتى بعد البلوغ؛ نتيجة عدم وجود سن دائم أسفله، وقد يرجع ذلك للأسباب الجينية، أو نتيجة وجود مشكلات في الأسنان، أو كذلك قد ينجم عن حالات مرضية أخرى".

وتوضح الدكتورة فاتن الجنابي، أنه خلال الوضع طبيعي تبدأ مرحلة سقوط الأسنان اللبنية ويتم استبدالها بالأسنان الدائمة خلال السن الذي يتراوح ما بين 5-6 سنوات، وتستمر حتى سن 12-14 عامًا، ولكنها قد تظل كما هي لدى البعض حتى بعد هذا العمر، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن الأسنان اللبنية قد تكون طبيعية مثل الأسنان الدائمة، ولكنها في بعض الأحيان تسبب حدوث مشكلات بالفم والأسنان. 

 

كيف أعرف الأسنان اللبنية من الدائمة؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف الأسنان اللبنية من الدائمة؟، تنوه أخصائي طب الأسنان إلى أن الأسنان اللبنية تكون أصغر في الحجم وأكثر بياضًا من الأسنان الدائمة، مضيفة أن هذا الأمر قد يختلف من شخص لآخر.

طبيب يفحص حالة مريضة تعاني من الأسنان اللبنية

سبب عدم سقوط الأسنان اللبنية 

وبخصوص معرفة سبب عدم سقوط الأسنان اللبنية، تشير أخصائي طب الأسنان، إلى أن الأسباب المُحتملة لاستمرار الأسنان اللبنية عند الكبار عادة ما تشتمل على ما يأتي:

  • نتيجة لعدم وجود واحد أو أكثر من الأسنان الدائمة.
  • أو قد يرجع السبب لانحشار السن بالفك.
  • أو نتيجة للعوامل الجينية بالعائلة.
  • ومن المحتمل أن يعود السبب لحدوث إصابة أو عدوى بالأسنان أو في الفك تسببت في عدم بروز السن الدائم.
  • فضلًا عن احتمالية وجود التهاب لالمفاصل أو القسط بالفم.
  • بالإضافة إلى المعاناة من بعض الحالات الصحية ومن أمثلتها: حدوث خلل التنسج الأديمي الظاهر.

متى يتوقف نمو الأسنان عند الكبار؟

وبشأن إجابة سؤال متى يتوقف نمو الأسنان عند الكبار؟ تؤكد الدكتورة فاتن الجنابي، أن تبديل  الأسنان المؤقتة اللبنية كاملة عادة ما يتوقف عند عمر 12 أو 13 سنة، منوهة إلى أن بعض الأسنان اللبنية قد تستمر لدى الكبار وخاصة إذا لم يكن لها بديل في الأساس.