الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتم زراعة عظام الفك؟.. أخصائية توضح

الإثنين 01/يناير/2024 - 07:14 م
كيف تتم زراعة عظام
كيف تتم زراعة عظام الفك؟


كيف تتم زراعة عظام الفك؟.. زراعة عظام الفك إجراء طبي يتضمن استبدال العظام المتآكلة أو التالفة في منطقة الفك التي تُثبت الأسنان، ويحدث ذلك عن طريق استخدام واحد أو أكثر من الخيارات المتوفرة لزراعة العظام.

كيف تتم زراعة عظام الفك؟

وللإجابة على سؤال كيف تتم زراعة عظام الفك؟، توضح الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائي طب الأسنان، زراعة عظام الفك تستهدف المساعدة على نمو عظام جديدة في منطقة الزرع، من خلال زرَع عِظام الفك عقب أن يتم أخذها من مناطق أخرى بالجسم، أو من خلال متبرع، أو حيوان، أو قد تكون عبارة عن عظام مصنّعة من موادٍ اصطناعية، وغالبًا ما تتضمن  المواد التي تُستخدم خلال زراعة عظام الفك على معادن متعددة هامة لمساعدة الجسم على تكوين خلايا عظمية جديدة بمرور الوقت.

وتشير أخصائي طب الأسنان، إلى أن الإجراءات التي تتم بها زراعة عظام الفك تتوقف على الغرض من العلاج، لافتة إلى أن خطوات زراعة عظام الفك عادةً ما تتم على النحو التالي:

التخدير

 يستخدم الطبيب التخدير الموضعي في مكان إجراء الجراحة، ولكنه قد يضطر لاستخدام التخدير العام في بعض الحالات وخاصة عندما يكون  مصدر العظام التي سيتم زرعها من جسم المُصاب نفسه، أو عندما يكون  المُصاب متوترًا وقلقًا من عملية الزراعة.

استخراج وتحديد مصدر العظام التي ستُزرع

 في حال كان مصدر العظام هو الشخص المُصاب نفسه، يبدأ الطبيب في الحصول على هذه العظام من مكانها، وإذا كان المُصاب يحتاج لإزالة الأسنان فيقوم الطبيب بخلع هذه الأسنان في نفس الوقت؛ فخلع الأسنان وزراعة العظام مع بعضهما البعض يُسهم في تسريع عملية الالتئام والتعافي.

نموذج هيكلي توضيحي لزراعة عظام الفك

إدخال العظام الجديدة

ثم يُقوم الطبيب بتنظيف المكان الذي سيشق فيه جرحًا صغيرًا بأنسجة اللثة، ثم يتم إدخال العظام الجديدة وتوصيلها بالعظام الظاهرة والمكشوفة من الشق الجراحي.

الخياطة

ثم تأتي مرحلة الخياطة، وذلك بعد أن يُدخل الطبيب العظام الجديدة فيقوم بإغلاق الشق من خلال تخيطه، وأحيانًا بستخدم أثناء هذه الخطوة الدبابيس، أو أيضًا الأسلاك، أو كذلك الألواح، فضلًا عن براغي التيتانيوم؛ من أجل تثبيت الأنسجة مع بعضها البعض.