السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب هوس نتف الشعر.. احذر المشاعر السلبيّة والتوتر والخوف

الأربعاء 03/يناير/2024 - 09:00 م
هوس نتف الشعر
هوس نتف الشعر


هوس نتف الشعر.. هو عبارة عن اضطراب من نوع الاضطرابات الوسواسيّة، ينعكس في نتف الشعر من مناطق مختلفة في الجسم بشكل عنيف. 

هوس نتف الشعر

وتؤكد الدكتورة مفاخر أبوعرقوب، أخصائية المخ والأعصاب والطب نفسي، أن الأمر قد يبلغ لدى بعض من يعانون هوس نتف الشعر حدّ نتف الشعر بشكل يومي، وبنوبات قد تستمرّ عدّة ساعات؛ وقد يظهر الاضطراب لدى البعض الآخر خلال فترة قصيرة، كما قد تتغيّر أنماط نتف الشعر، وقد تتغيّر المناطق التي يُنتَف منها الشعر أيضًا، وبشكل عام، فإن الأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب ينتفون الشعر من الحواجب، الرموش، فروة الرأس، تحت الإبط أو منطقة الأعضاء التناسليّة.

أضرار هوس نتف الشعر 

وعن أضرار هوس نتف الشعر، تقول أخصائي المخ والأعصاب والطب نفسي أن لنتف الشعر بشكل دائم ومكثّف تأثيرات ضارة إذ قد يلحِق أضرارًا بالجلد، وقد يؤدّي إلى إصابات، والتهابات وندبات، وفي بعض الحالات، قد تتضرّر آليّة نموّ الشعر إلى حدّ لا يمكن علاجه، كما أن هوس نتف الشعر من الحواجب والرموش على سبيل المثال يؤدّي إلى حدوث أضرار كبيرة، إذ يصبح الرجل أو المرأة بدون حواجب أو رموش، ويعانون من الصلح في منطقة الحواجب.

 لنتف الشعر القسري يلحِق أضرارًا بالجلد ويؤدّي إلى إصابات والتهابات وندبات 

كما أن بعض من يعانون هوس نتف الشعر، قد يعانون أيضًا من مرض الأكل القهري للشعر، وهو اضطراب ينعكس في إدخال الشعر إلى الفم ومضغه من بعد النتف، وبالتالى فإن ابتلاع الشعر قد يؤدّي إلى تراكم كرة من الشعر في الجهاز الهضمي، مّا يسبّب التقيّؤات أو انسداد الأمعاء.

نتف الشعر من الجذور

هوس نتف الشعر من الجذور يكون مصحوبًا أيضًا بشعور بالتوتّر قبل نتف الشعر فيما يشعر الشخص بالارتياح بعده، ولدى العديد ممّن يعانون هذا الاضطراب، فإن نتف الشعر يعد لهم وسيلة لمواجهة المشاعر السلبيّة والتوتّر، والخوف، والمعاناة أو الوِحدة؛ وبعد أن يرى الشخص نتائج إصابة الجلد، يؤدّي به هذا إلى مشاكل اجتماعيّة وتجنّب الذهاب إلى المدرسة أو مكان العمل فيعاود مستوى الخوف الارتفاع مرّة أخرى.

أسباب هوس نتف الشعر 

وعن أسباب هوس نتف الشعر، تؤكد الاخصائي النفسي انها قد تكون كالتالى:

  • عوامل وراثية.
  • نقص السيروتونين في مناطق معيّنة في الدماغ.
  • الخوف.
  • فترة ما بعد الولادة، والتي تتميّز لدى بعض النساء باضطرابات في المزاج وإلى الإنهاك، قد تؤدّي أيضًا إلى ظهور هوس نتف الشعر.
  • الاكتئاب.