الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير الجيوب الأنفية على العين.. تراكم المخاط أهم سبب

الخميس 04/يناير/2024 - 05:00 ص
تأثير الجيوب الانفية
تأثير الجيوب الانفية على العين


تأثير الجيوب الأنفية على العين.. تقع الجيوب الأنفية في كافة أنحاء الوجه "في الخدين، وبالقرب من الأذن، وخلف العين، وفي الجبهة والأنف" ويمكن أن تسبب مشاكل الجيوب الأنفية ضغطًا في الوجه، وشعورًا بالسوائل أو الامتلاء في الأذنين، وألم في العين، نظرًا لوجود الجيوب الأنفية خلف العين وبالقرب من الزوايا الداخلية لها.

تأثير الجيوب الأنفية على العين 

ويقول الدكتور أحمد الشاذلي استشاري الأنف والأذن والحنجرة أنه من الممكن أن تتأثر العين بالعدوى في الجيوب الأنفية، فعندما تصاب الجيوب الأنفية بالعدوى وتمتلئ، يحاول الجسم بشكل طبيعي طرد العدوى وإخراجها من الجيوب الأنفية، وإلى جانب ذلك، يتم حظر التدفق المناسب للمخاط، ما يسبب الشعور بالضغط والألم في مكان وجود الجيوب الأنفية.

من الممكن أن تتأثر العين بالعدوى في الجيوب الأنفية

 هل الجيوب الأنفية تسبب زغللة العين؟

وعن هل الجيوب الأنفية تسبب زغللة العين؟، يؤكد الاستشارى أن تراكم المخاط داخل الجيوب الأنفية وقلة تصريفه قد يتسبب في حدوث ضغط ينتشر على شكل ألم داخل العين وخلفها، بالإضافة إلى صداع يبدو وكأنه قادم من العينين، ويمكن لهذا الضغط أن يؤثر على الدورة الدموية في العين، وبالتالي يحدث تشوش الرؤية المفاجئ والمتقطع.

علاج الجيوب الأنفية وزغللة العين

ومن أجل علاج الجيوب الأنفية وزغللة العين فإنه يوصى بزيارة الطبيب إذا استمر ضغط الوجه لمدة أسبوع حتى يمكن إعطاء أفضل شكل من أشكال العلاج، كما يمكن أن يساعد طبيب الأنف والأذن والحنجرة في توفير الرعاية التي يمكن أن تساعد في علاج العيون إذا كانت متهيجة من الجيوب الأنفية، ولذلك إذا كان هناك ضغطا في الوجه والعينين أو تهيج أو عدوى، اتخذ الخطوات اللازمة للوصول إلى طريق التعافي.

ما هو المشروب المفيد للجيوب الانفية؟

ومن أجل التعافى من التهاب الجيوب الانفية فانه ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، إذ إنه يساعد في طرد السموم والفيروسات من الجسم، ويساعد أيضًا على تليين المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية.

ما الأكل الممنوع لحساسية الجيوب الأنفية؟

ومن الأطعمة الممنوعة على من يعانون حساسية الجيوب الأنفية الاكلات التي تحتوي على اللحوم المصنعة، والطماطم، والباذنجان، والأفوكادو، والفاكهة المجففة، والشوكولاتة، والمخللات.