الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في شهر التوعية به.. أعراض أساسية لسرطان عنق الرحم

الخميس 04/يناير/2024 - 10:00 م
سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم


في شهر يناير من كل عام يتم التوعية بـ سرطان عنق الرحم لإدراك المخاطر التي تلحق بالنساء، ولتفادي المخاطر عن طريق اتخاذ العلاجات المناسبة، واكتشاف المرض مبكرا والحماية من أعراضه.

وسرطان عنق الرحم، هي خلايا تنمو داخل عنق الرحم، وهو جزء منخفض في الرحم متصل بالمهبل، ويعتبر فيروس الورم الحليمي البشري من أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم، ومن المفترض أن يتم الانتقال عن طريق التواصل الجنسي.

سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم

ونستعرض في السطور التالية تفاصيل حول  الأعراض الأساسية لسرطان عنق الرحم، فضلا عن العلاج المناسب لسرطان عنق الرحم، حيث يجب اتباع اختيارات للوقاية والتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث إنه لابد من تلقي اللقاح المخصص للحد من مخاطر فيروس الورم الحليمي البشري الذي يؤدي لسرطان عنق الرحم.

هل سرطان عنق الرحم يستدعي الجراحة؟

سرطان عنق الرحم يعالج بالجراحة، ولكن هناك حالات تتطلب تناول الأدوية للحد من مخاطر الورم السرطاني المنتشر، حيث أنه يمكن اتخاذ العلاج الكيماوي أو الاشعاعي، وغالبا ما يتم الجمع بين العلاجين بمتابعة الطبيب والجرعات المحددة.

 الأعراض الأساسية لسرطان عنق الرحم

وتقول الدكتورة خلود طارق عبد الحميد، أخصائي النساء والتوليد، إن سرطان عنق الرحم له اعراض يجب على المرأة الاطلاع عليها لمعرفة التشخيص الصحيح منعا لتفاقم الحالة المرضية، حيث أن أعراض المرض المبكرة التي يجب معرفتها هو التعرض لنزيف في المهبل بعد الجماع.

وتضيف أخصائية النساء والتوليد في تصريح خاص لـ صحة 24، أن المرأة في حالة تعرضها لنزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث يكون دليل على مشكلة في عنق الرحم، أو نزيف بين الدورات الشهرية، كما يحدث للمرأة ألم شديد في الحوض، مشيرة غلى التعرض لإفرازات من المهبل وتكون مائية أحيانا ودموية أحيانا، وقوامها يكون مختلف والراحة تكون نفاذة ومحرجة.