الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: التعب الذي يعاني منه مرضى كوفيد طويل الأمد له سبب جسدي

الجمعة 05/يناير/2024 - 03:00 ص
كوفيد طويل الأمد
كوفيد طويل الأمد


اكتشف باحثون من Amsterdam UMC وVrije Universiteit Amsterdam (VU) أن التعب المستمر لدى المرضى الذين يعانون من  كوفيد طويل الأمد له سبب بيولوجي، وهو الميتوكوندريا في الخلايا العضلية التي تنتج طاقة أقل من المرضى الأصحاء، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Communications.

وشارك في الدراسة ما مجموعه 25 مريضًا بكوفيد طويل الأمد و21 مشاركًا من الأصحاء. طُلب منهم ركوب الدراجة لمدة 15 دقيقة. تسبب اختبار ركوب الدراجات هذا في تفاقم الأعراض على المدى الطويل لدى الأشخاص المصابين بكوفيد طويل الأمد، وهو ما يسمى بالضيق بعد المجهود (PEM).

يحدث التعب الشديد بعد مجهود بدني أو معرفي أو عاطفي يتجاوز عتبة فردية غير معروفة. فحص الباحثون الدم والأنسجة العضلية قبل أسبوع من اختبار ركوب الدراجات وبعد يوم واحد من الاختبار.

إحدى النظريات حول كوفيد طويل الأمد هي أن جزيئات الفيروس التاجي قد تبقى في جسم الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس التاجي، ورأى الباحثون أيضًا أن القلب والرئتين يعملان بشكل جيد لدى المرضى. وهذا يعني أن التأثير طويل الأمد على لياقة المريض لا ينجم عن تشوهات في القلب أو الرئتين.

ممارسة الرياضة 

قال برنت أبلمان، الباحث في جامعة أمستردام الطبية: "ممارسة الرياضة ليست مفيدة دائمًا للمرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد. "بشكل ملموس، ننصح هؤلاء المرضى بالحفاظ على حدودهم البدنية وعدم تجاوزها. فكر في مجهود خفيف لا يؤدي إلى تفاقم الشكاوى. المشي جيد، أو ركوب دراجة كهربائية، للحفاظ على بعض الحالة البدنية. 

ويضيف فان فوجت: "نظرًا لأن الأعراض يمكن أن تتفاقم بعد المجهود البدني، فإن بعض الأشكال الكلاسيكية لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي تؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة لشفاء هؤلاء المرضى".

أعراض كوفيد طويل الأمد

على الرغم من أن غالبية الأشخاص المصابين بفيروس SARS-CoV-2 يتعافون في غضون أسابيع، إلا أن مجموعة فرعية، تقدر بحوالي واحد من كل ثمانية، ستصاب بمرض كوفيد طويل الأمد.

 تشمل الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا طويل الأمد أو ما بعد الحادة أو كوفيد أو متلازمة ما بعد كوفيد (PCS) مشاكل إدراكية حادة (ضباب الدماغ)، والتعب، وعدم تحمل التمارين الرياضية، وخلل التنظيم اللاإرادي، ومتلازمة عدم انتظام دقات القلب الانتصابي الوضعي (POTS)، والتعصب الانتصابي، وتفاقم الأعراض بعد PEM.