الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاد حيوي جديد يقتل البكتيريا الخارقة القاتلة في تجربة مبكرة.. ما هو؟

الجمعة 05/يناير/2024 - 11:30 ص
مضاد حيوي
مضاد حيوي


أفاد باحثون بأن نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية أثبت فعاليته ضد بكتيريا قاتلة. يمكن لبكتيريا Acinetobacter baumannii، وهي بكتيريا تُعرف باسم CRAB عندما تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، أن تسبب التهابات خطيرة في الرئتين والمسالك البولية والدم، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. 

ولسوء الحظ، فهو مقاوم لفئة من المضادات الحيوية القوية واسعة النطاق تسمى الكاربابينيمات.

الآن، في دراسة نشرت في 3 يناير في مجلة Nature، اكتشف باحثون من جامعة هارفارد وشركة الأدوية هوفمان-لاروش أن نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية، zosurabalpin، يمكنه قتل A. baumannii.

في هذه الدراسة، حاول العلماء أولًا تحديد ثم ضبط الجزيء الذي يمكنه عبور تلك الأغشية المزدوجة والقضاء على البكتيريا.

وبعد سنوات من تحسين فعالية وسلامة عدد من المركبات، اختار الباحثون جزيئا معدلا واحدا.

المضادات الحيوية

كيف يعمل عقار زوسورابالبين؟

 يمنع عقار زوسورابالبين حركة الجزيئات الكبيرة التي تسمى عديدات السكاريد الدهنية إلى الغشاء الخارجي للبكتيريا، حيث تحافظ على سلامة الغشاء الواقي. يؤدي هذا إلى تراكم الجزيئات داخل خلية البكتيريا إلى درجة تصبح فيها الخلية سامة جدًا لدرجة أنها تموت.

في هذه الدراسة، عمل عقار zosurabalpin على أكثر من 100 عينة من سرطان السرطان. كما أنه قلل من مستويات البكتيريا لدى الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عن CRAB، ومنع موت الفئران المصابة بالإنتان الناجم عن البكتيريا.

وقال الباحثون لشبكة CNN، إنه يتم الآن اختبار Zosurbalpin في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، لتقييم سلامته على البشر.

ومع ذلك، لا يزال تهديد الصحة العامة المتمثل في مقاومة مضادات الميكروبات يمثل مشكلة كبيرة على مستوى العالم بسبب نقص العلاجات الفعالة، حسبما قال الدكتور مايكل لوبريتز، القائد العالمي للأمراض المعدية في شركة روش فارما للأبحاث والتطوير المبكر، لشبكة CNN.

في الولايات المتحدة، هناك أكثر من 2.8 مليون عدوى مقاومة لمضادات الميكروبات كل عام. ويموت أكثر من 35 ألف شخص نتيجة لذلك، وفقًا لتقرير تهديدات مقاومة المضادات الحيوية لعام 2019 الصادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأشار الباحثون إلى أن العيب الوحيد في هذا الاكتشاف هو أن الجزيء المعدل لن يعمل إلا ضد البكتيريا المحددة التي صمم لقتلها.