الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو فحص الكرياتينين في الدم؟.. أخصائي كلى يوضح

الأربعاء 10/يناير/2024 - 04:00 ص
ما هو فحص الكرياتينين
ما هو فحص الكرياتينين في الدم؟


ما هو فحص الكرياتينين في الدم؟.. يعد فحص الكرياتينين في الدم أحد أهم فحوصات وظائف الكلى، إذ يوجد الكرياتينين ضمن مستويات طبيعية معينة في الدم.

ما هو فحص الكرياتينين في الدم؟

وللإجابة عن سؤال ما هو فحص الكرياتينين في الدم؟، يوضح الدكتور منير بالريش، أخصائي أمراض الباطنة والكلى، أن المستويات العالية من الكرياتينين عادة ما تنذر بإصابة المريض بأحد اضطرابات الكلى؛ إذ تقوم الكلى بتنقية السموم وتخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة، فهي  تُرشح حوالي 120 ملليلتر من بلازما الدم خلال الدقيقة الواحدة، ومن أبرز هذه الفضلات الكرياتينين، وأيضًا اليوريا، وكذلك حمض اليوريك اسد؛ لذا يطلب الأطباء إجراء عدة فحوصات مخبرية؛ لفحص وظائف الكلى ومنها: فحص الكرياتينين في المصل أو فحص الكرياتينين في الدم.

ويقول أخصائي أمراض الباطنة والكلى: يُعتبر فحص الكرياتينين بالدم واحد من أكثر فحوصات وظائف الكلى الشائعة، فالكرياتينين يعد من مُخلفات عملية إنتاج الطاقة بالعضلات ويوجد ضمن نطاقاتٍ طبيعية في الدم، كما يتخلّص الجسم من الكرياتينين من خلال البول في الحالة الطبيعية، ولكنه يتراكم في الدم عند حدوث خللٍ بوظائف الكلى؛ لهذا السبب يُعدّ أحد مؤشرًات معدل الترشيح الكبيبي، كما قد تؤثر عدة عوامل أخرى في مستويات الكرياتينين في الدم منها: العمر، والجنس، والكتلة العضلية، وكمية البروتين التي يتناولها الشخص؛ لذا فقد يطلب الأطباء إجراء فحص تصفية الكرياتينين من خلال قياس نسبة الكرياتينين بالبول والدم.

 يُعتبر فحص الكرياتينين بالدم واحد من أكثر فحوصات وظائف الكلى الشائعة

ما دواعى إجراء فحص الكرياتين في الدم ؟

وعن ما دواعى إجراء فحص الكرياتين في الدم؟ يقول أخصائي أمراض الباطنة والكلى إن فحص الكرياتين في الدم يُجرى ضمن فحوصات التمثيل الغذائي التي غالبًا ما تُعدّ من الفحوصات الروتينية التي تُشير عمومًا للحالة الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى أسبابٍ أُخرى: 

  • الكشف عن اضطرابات وظائف الكلى.
  • تقييم الضرر الناتج عن استخدام الأدوية السامة للكلى، كالمضادات الحيوية.
  • مراقبة مرضى غسيل الكلى، أو المرضى الذين خضعوا لزراعة الكلى كأحد الفحوصات الروتينية التي تُجرى لهم.

كم نسبة الكرياتين الطبيعي في الدم؟

وتساوي نسبة الكرياتين الطبيعي في الدم تقريبًا من 0.6-1.2 ميلليجرام / ديسيلتر في الذكور البالغين بينما يبلغ 0.5-1.1 ميلليجرام / ديسيلتر في الإناث البالغات.