الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التكنولوجيا اللاجينية المبتكرة مستقبل علاج السرطان.. ما التفاصيل؟

الأربعاء 10/يناير/2024 - 11:00 ص
التكنولوجيا اللاجينية
التكنولوجيا اللاجينية


لقد كان علاج السرطان منذ فترة طويلة محورًا للأبحاث الطبية، حيث يبحث العلماء والأطباء باستمرار عن طرق أكثر فاعلية لمكافحة هذا المرض الذي لا هوادة فيه. 

يتخذ فريق من الباحثين، بما في ذلك الدكتور الشويري، وماثيو فريدمان، (دكتور في الطب)، وسيلفان باكا، (دكتور في الطب)، منهجًا رائدًا لفهم السرطان وعلاجه إنهم يطورون تقنية جينية مبتكرة تهدف إلى تحسين نتائج علاج السرطان.

هذه التكنولوجيا الواعدة هي نتيجة لجهودهم المستمرة لدفع حدود أبحاث السرطان وعلاجه، وفق ما نقله موقع "medriva".

فهم التكنولوجيا اللاجينية

تعد تقنية الوراثة اللاجينية بمثابة تغيير جذري في علاج السرطان، حيث تركز في المقام الأول على تغيير التعبير الجيني دون تغيير تسلسل الحمض النووي حيث يتضمن هذا النهج تعديلات كيميائية مثل مثيلة الحمض النووي، وميثيل الهستون، وأستلة هيستون التي تلعب أدوارًا حاسمة في تطور السرطان وتطوره، ويجري حاليًا تطوير جزيئات صغيرة تستهدف منظمات جينية محددة، مما يَعِد بفجر جديد في علاج السرطان.

Sci-Tech Universe الكون للعلوم والتكنولوجيا - تظهر الدراسة عيوبًا جينية واسعة الانتشار في الجينوم البشري من قبل مستشفى جبل سيناء تظهر دراسة، لأول مرة، أن العيوب اللاجينية في الجينوم البشري

إمكانات العلاج اللاجيني

أظهر العلاج اللاجيني إمكانات هائلة في علاج سرطان الثدي المقاوم للغدد الصماء حيث يستهدف العلاج مقاومة الغدد الصماء عن طريق تجديد الأسلاك المعتمدة على مثيلة الحمض النووي لتفاعلات الكروماتين ثلاثية الأبعاد المرتبطة بقمع نمو الورم. 

نجح الباحثون في استخدام عقار ديسيتابين للعلاج اللاجيني لعكس مثيلة الحمض النووي، وتغيير بنية الجينوم ثلاثي الأبعاد وبرامج النسخ في نماذج طعم أجنبي مشتق من المريض (PDX) مقاومة للغدد الصماء.

آثار العلاج اللاجيني

وقد أظهرت الدراسات أن الجرعات المنخفضة من ديسيتابين يمكن أن تمنع بشكل كبير نمو أورام الثدي المقاومة للغدد الصماء لدى الفئران، مما يزيد من وقت البقاء على قيد الحياة بنسبة 90٪. 

وقد أدت هذه النتائج الواعدة، المدعومة من قبل العديد من المنظمات، إلى وضع خطط لاختبار الديسيتابين بالتزامن مع علاج الغدد الصماء للحصول على نتائج سريرية أفضل. يسلط هذا النهج الضوء على تأثير العلاج اللاجيني في مكافحة السرطان.

استكشاف استراتيجيات علاج السرطان اللاجيني

تشمل استراتيجيات علاج السرطان اللاجيني تثبيط نزع الهيستون، واستهداف مثيلة الحمض النووي، وتعديل مثيلة الهستون، وتغيير تعديل الحمض النووي الريبي (RNA). هذه الاستراتيجيات لديها القدرة على أن تصبح أسلحة فعالة ضد السرطان، وإظهار القدرات التحويلية للعلاجات اللاجينية.

باختصار، يمثل تطوير تكنولوجيا الوراثة اللاجينية المبتكرة علامة فارقة في مكافحة السرطان. ومع إمكانية تحسين نتائج علاج السرطان، تعد هذه التكنولوجيا بعصر جديد في أبحاث السرطان وعلاجه. في حين أن التحديات لا تزال قائمة، فإن التقدم في العلاج اللاجيني وتحرير الجينات القائم على تقنية كريسبر يحمل إمكانات مثيرة لمستقبل علاج السرطان.