الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال.. طبيب يوضح

الأربعاء 10/يناير/2024 - 12:30 م
سيلان اللعاب
سيلان اللعاب


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال، والعوامل المرتبطة بسيلان اللعاب عند الأطفال.

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال

كشف الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، 6 أسباب لسيلان اللعاب «الريالة»، عند الأطفال الرضع، مشيرا إلى أن السبب الأول هو عدم نمو أسنان الطفل، أما الثاني فيكون نتيجة لبداية التسنين عند الطفل فيكثر اللعاب لديه، أما الثالث، فيجعل الطفل يتعرض للإصابة بالتهاب في الحلق.

وعن السبب الرابع فيُصاب الطفل بالتهاب بالأذن، والسبب الخامس فيتعرض الطفل للإصابه بانسداد في الأنف، والسادس يُصاب الطفل بمشاكل أو صعوبة فى التنفس، حيث أن مشكلة سيلان اللعاب (الريالة) عند الأطفال من المؤكد أن ترتبط بعوامل عديدة منها ضعف أو فقدان القدرة على التحكم في عضلات الفم.

ومن ضمن الأشياء التي ترتبط بسيلان اللعاب للطفل هو انخفاض نسبة البلع لديه، ويكون هذا نتيجة لوجود اللعاب في فم الطفل الرضيعن ويكون معدله زيادة عن الطبيعي، وهذا يحدث نتيجة لقصور في الوظائف الحسية للأشخاص، حيث يتعرض الطفل لضعف في البلع، حسب قول طبيب الأطفال.

أسباب زيادة سيولة اللعاب عند الأطفال الأكبر من 3 سنوات

  • التعرض لالتهاب فيروسي بالفم
  • التهاب في الحلق
  • زوائد لحمية بالفم تسبب ضيق في التنفس للطفل
  • التهاب في اللثة
  • وجود تسوس في الاسنان
  • ارتجاع في المريء

وينصح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، من اتباع إجراء للكشف الطبي عند طبيب الأطفال، وهذا بهدف اللتأكد من أسباب زيادة سيولة اللعاب (الريالة)، حيث يتم إعطاء الطفل العلاج المناسب.