الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مجهولة.. ماذا تصنع القهوة للوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

الأربعاء 10/يناير/2024 - 10:30 م
مشروب القهوة
مشروب القهوة


هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تسهم بشكل كبير وفعال للحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن هل القهوة مفيدة لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟.

ومن المعروف أن السكتة الدماغية هي من ضمن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، حيث يحدث انفجار في الشريان الدموي وانقطاع وصول الدم للدماغ، والنظام الغذائي الجيد عامل مساهم في الحد من الإصابة بها.

هل القهوة مفيدة لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

كشفت دراسة حديثة أن من يتناولون القهوة بانتظام يحدث لديهم انخفاض في معدل الإصابة بالسكتة الدماغية، بنسبة تصل لـ 20 %، مقارنة بمن لا يستهلكونها، حيث إن يجب تناول الشاي والقهوة في اليوم، للحد من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الطماطم مهمة لمنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين، وحسب موقع تايمز أوف إينديا، تبين أن الطماطم تحمي من خطر السكتة الدماغية بنسبة تصل لـ 60%، مقارنة بمن لا يتناولون الطماطم مطلقا أو الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين.

إدرج الشوكولاتة ضمن نظامك اليومي

كشفت العديد من الأبحاث أن الشوكولاتة الداكنة مثلما لها فوائد مذهلة لصحة القلب والأوعية الدموية، لها فوائد للحد من مخاطر السكتة الدماغية مع إضافة لها الحليب، لما بها من مركبات الفلافونويد بجانب أنه يوجد بها مضادات للالتهابات والحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

الأسماك مفيدة 

وينصح خبراء الصحة من ضرورة الالتزام بتناول الأسماك وإدراجها في نظامك اليومي وخاصة السلمون الغني بأوميجا 3 الدهنية، حيث إن الجسم لا يستطيع إنتاج الأحماض الدهنية بشكل طبيعي، وبالتالي لابد من تناولها والحصول عليها في النظام الغذائي حيث تحتوي الأسماك على مضادات الأكسدة.