الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج موت رأس عظمة الفخذ.. الجراحي أفضل من التحفظي

الجمعة 12/يناير/2024 - 01:30 م
علاج موت رأس عظمة
علاج موت رأس عظمة الفخذ


علاج موت رأس عظمة الفخذ.. موت رأس عظمة الفخذ او تنخر رأس عظمة الفخذ ويعرف أيضًا بالنخر اللاوعائي أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ هي حالة تؤدي إلى ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم إليها، وبالتالي تموت رأس العظمة ويحدث لها تسطح بحيث تفقد استدارتها. 

علاج موت رأس عظمة الفخذ

وحسب الدكتور حسين صادق البطاط استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري فانه مع استمرار الاحتكاك مع المشي والحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل ما يؤدي الى حدوث خشونة وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك مفصل الفخذ.

علاج موت رأس عظمة الفخذ الغير دموي 

وعن اساليب علاج موت رأس عظمة الفخذ فإنها تندرج تحت التالى:

علاج تحفظي غير جراحي

هناك أبحاث درست تأثير العلاج الجراحي مثل العلاج الطبيعي، وتجنب تحميل الوزن، والإقلاع عن تعاطي الكحول، ووقف العلاج بالكورتبزون، والمسكنات وأدوية سيولة الدم، ولكن لم يثبت فاعلية أي من هذه العلاجات بصورة اكيدة.

 لم يثبت فاعلية اي من العلاجات التحفظية لموت رأس عظمة الفخذ

 العلاج الجراحي

وإذا تم تشخيص المرض مبكرا وكانت عظمة رأس الفخذ لم تنضغط بعد؛ فينصح بإجراء جراحة لعمل ثقب في رأس العظمة، حيث إن ذلك يساعد في إعادة وصول الدم لراس عظمة الفخذ وقد يصاحب هذه الجراحة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية او الخلايا الجذعية لتحسين فرص نجاح الجراحة فى إعادة تدفق الدم، وبناء أوعية دموية جديدة وخلايا عظمية جديدة لتحل محل الخلايا الميتة، ولكن لا يتم عمل جراحة التثقيب إذا فقدت رأس عظمة الفخذ استدارتها، إذ إن ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي.

ويكمل الاستشارى: إنه بعد عمل الثقب قد يتم عمل ترقيع عظمي لتسند العظمة المصابة. إلا أن هذه الجراحة قد لا توقف تدهور المرض في كل الحالات حيث قد يستمر ضمور العظمة في بعض الحالات رغم إجرائها. إلا أن ذلك لا يحول دون إجراء هذه الجراحة حيث أنها آمنة وتتم من خلال جرح صغير ولا تستلزم بقاء المريض فى المستشفى أكثر من يوم واحد.

وفى بعض الحالات اذا كان الجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ صغير يتم اللجوء لعمل شق عظمي وتعديل وضع رأس عظمة الفخذ وذلك بهدف إبعاد الجزء المصاب عن موضع تحميل الوزن وتقليل الضغط.

أما إذا كان هنالك تسطح في رأس العظمة فيتم علاج المريض أولا بالعلاج التحفظي غير الجراحي، مثل حالات خشونة مفصل الورك، وذلك عن طريق تقليل الوزن إذا كان زائدا والمسكنات واستخدام عكازات، أما إذا لم يستجب ألم المريض للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لتركيب مفصل الورك الصناعي الكامل للقضاء على الألم بصورة نهائية واسترجاع مدى الحركة للمفصل.