الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟.. جراح عظام يجيب

السبت 16/ديسمبر/2023 - 07:30 ص
ما هي جراحة تثقيب
ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟


ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟.. يتسبب موت أو تنخر رأس عظمة الفخذ والذي يعرف أيضًا بالنخر اللاوعائي أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ في ضمور رأس عظمة الفخذ؛ بسبب عدم وصول الدم إليها ومن ثم تموت رأس العظمة وتتسطح فتفقد استدارتها، فهيا بنا نتعرف خلال التقرير التالي على ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟.

ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟

وللإجابة عن سؤال ما هي جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟، يقول الدكتور محمود عبده جراد، استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والمناظير وإصابات الملاعب: "في الحالات المبكرة من الإصابة بمرض بالنخر اللاوعائي والذي خلاله تفقد رأس عظمة الفخذ استدارتها نضطر لإجراء  جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ"، موضحًا أن هذا الإجراء الجراحي يستهدف تقليل الضغط على أنسجة العظام وتدعيم نمو أوعية دموية جديدة، مما قد يمنع حدوث أضرار أخرى بمفصل الورك.

وينوه إلى أنه عادة لا يتم إجراء جراحة التثقيب في حال فقدت رأس عظمة الفخذ استدارتها ؛ إذ إن ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي ولا يمنع الإصابة بالخشونة بمفصل الفخذ.

إجراء جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ لأحد المرضى

كيف تتم جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟

وبخصوص سؤال كيف تتم جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ؟، يذكر الدكتور محمود عبده جراد، أنه خلال هذه الجراحة حفر ثقب واحد بقطر 9 ميلليمتر، أو عدة ثقوب أصغر بالعظم الميت لرأس الفخذ أي أعلى عظم الفخذ؛ لتخفيف الضغط بالعظم، وأوضح أن هذا الإجراء يتيج زيادة تدفق الدم من خلال إنشاء قنوات لأوعية دموية جديدة من أجل تغذية الأماكن المصابة من الورك، فضلًا عن أن هذا الإجراء يبطئ أو يوقف عملية تدمير مفصل الفخذ.

في العادة يتم حقن الخلايا الجذعية أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)؛ لتحفيز إعادة نمو العظام، ويتم وضع ترقيع عظمي أو بدائل العظام برأس الفخذ لكي توفر الدعم الهيكلي الذي تحتاجه رأس عظمة الفخذ.

ويضيف استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية، أنه خلال هذه الجراحة يتم عمل جرح صغير يبلغ طوله نحو 2 سنتيمتر بالجهة الخارجية من الفخذ، فيتم ادخال سلك رفيع قطره نحو 2 ميلليمتر، ثم يتم توجيهه تحت جهاز الأشعة في غرفة العمليات حتى يتم الوصول إلى الجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ، الذي لا يصل إليها الدم.

ويقول: "عقب التأكد من الوضع السليم للسلك يقوم الطبيب بإدخال مثقاب مجوف على السلك؛ لتحفير الثقب بالمكان الذى تم تحديده بدقة، ثم يتم كحت العظام المصابة بواسطة آله مخصصة، ثم يتم حقن البلازما أو الخلايا الجذعية مع وضع الترقيع العظمي في حال استدعت الحالة ذلك، ومن ثم يقوم الطبيب بخياطة الجرح".