الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عناصر غذائية مهمة عند انقطاع الطمث.. أخصائي نساء يوضح

الجمعة 12/يناير/2024 - 10:06 م
عناصر غذائية مهمة
عناصر غذائية مهمة عند انقطاع الطمث


عناصر غذائية مهمة عند انقطاع الطمث.. تدخل المرأة في مرحلة عمرية حساسة بعد انقطاع الطمث حيث يصبح جسدها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ما يحتم عليها الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها.

عناصر غذائية مهمة عند انقطاع الطمث

ويقول الدكتور مختار كركور أخصائي النساء والولادة، أن الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها المرأة عند انقطاع الطمث ضرورة حتى يبقى جسدها مستعدًا لمواجهة الأمراض الجسدية والنفسية نتيجة نقص هرمون الأنوثة.

عناصر مهمة لجسم المرأة عند انقطاع الطمث 

ومن العناصر المهمة لجسم المرأة عند انقطاع دورة الطمث ما يلي: 

فيتامين ب 12

ولفيتامين ب 12 فوائد عديدة فهو يحافظ على خلايا الجسم ويساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم كما أنه يدعم الجهاز العصبي، ما يمنع من الإصابة بالزهايمر، ولديه قدرة في علاج الأنيميا وله دور فعال في الوقاية من سرطان الدم والثدي، لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد انقطاع الطمث، ويتواجد فيتامين ب 12 في الكبد، اللحوم، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان.

الكالسيوم 

ويعتبر الكالسيوم أهم العناصر التي يجب أن تتناولها المراة بعد انقطاع الطمث، فهو يحمي العظام والأسنان ويجعلها قوية، ما يُجنّب الإصابة بهشاشة العظام، كما يُنظّم ضربات القلب ويحافظ على ضغط الشرايين، ويساعد أيضًا على امتصاص الحديد.

أنواع نقص الكالسيوم في الجسم

ويقول الدكتور مختار كركور إن نقص الكالسيوم في الجسم ينقسم إلى نوعين:

الأول: ينتج عن سوء التغذية بسبب عدم تناول المأكولات التي تحتوي عليهِ، ويُسمى هذا النوع بنقص الكالسيوم الغذائي.

والنوع الثاني: ينتج عن نقص عنصر الكالسوم في الجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو تناول الأدوية الطبيّة، ويُسمى هذا النوع بنقص الكالسيوم في الدّم.

الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم

وعن الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم فهى العسل الاسود والبرتقال واللوز والتين المجفف.

يعتبر الكالسيوم أهم العناصر التي يجب أن تتناولها المراة بعد انقطاع الطمث

فيتامين د

وهو يساعد على مواجهة التغيرات الجسدية التي تحدث في فترة انقطاع الطمث، حيث أكّدت الدراسات أنّ هناك صلة بين نقص فيتامين د والإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان الثدي، لذلك كان لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتعرّض أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا، حيث تساعد أشعة الشمس على تصنيع فيتامين د.  يتواجد فيتامين د في منتجات الألبان والأجبان، البيض.

البوتاسيوم

ويعمل البوتاسيوم على ضبط ضغط الدم كما يمنح الجسم الطاقة والحيوية، وينصح النساء بتناول البوتاسيوم بانتظام وبشكل خاص النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين فهو يزيد من كثافة العظام مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يحمي من أمرض القلب والكلى. ويتواجد البوتاسيوم في عصير البرتقال، البطاطا، الموز، الأفوكادو، الطماطم، البروكلي، الشمام، فول الصويا، الرز الأسمر، الثوم، المشمش.

الماغنيسيوم

وهو يساعد على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك يشكل نقصه خطورة على الصحة خاصة بعد انقطاع الطمث.

وللماغنيسيوم فوائد عديدة بحسب الاخصائي فهو يحمي من أمراض الشرايين وهشاشة العظام كما يقوم بضبط مستوى الكوليسترول في الدم. 

ويوجد الماغنيسيوم في الأفوكادو، الخضروات الورقية، المكسرات، السمسم، الحبق، البامية، بذور عباد الشمس.

الأوميجا 3

تلعب الأوميجا 3 دورًا أساسيًا في نشاط العمليات الداخلية في جسم الانسان، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 فهي تقوي جهاز المناعة وتقوي الذاكرة وتحسن الحالة المزاجية وتحمي من أمراض القلب وتقي من السرطان والسكري. 

وتتواجد الأوميجا 3 في الأسماك، والمكسرات، والخضروات الداكنة، وحبوب فول الصويا.