الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب| دراسات حديثة

الأحد 14/يناير/2024 - 05:00 م
سرطان القولون
سرطان القولون


يشهد سرطان القولون، الذي يعرف عنه منذ فترة طويلة أنه مرض يصيب كبار السن، ارتفاعًا مثيرًا للقلق في صفوف الشباب. 

وشدد سترونج، الناجي من سرطان القولون والمستقيم، على أهمية عدم تأخير إجراء تنظير القولون بسبب تزايد حالات الإصابة بهذا المرض. 

ومن خلال تجربته الشخصية، يعد الدكتور سترونج بمثابة منارة تحذير للآخرين، ويحثهم على اتخاذ الإجراءات الوقائية. تسلط هذه القصة الضوء على الاتجاه المتزايد لسرطان القولون لدى الشباب وتؤكد أهمية الكشف المبكر والفحص.

ظهور اتجاه مثير للقلق

وفقًا للدراسات الحديثة، فإن حالات الإصابة بسرطان القولون آخذة في الارتفاع بين الشباب، حيث يمثل أولئك الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا 20 بالمائة من جميع الحالات في عام 2019، مقارنة بـ 11 بالمائة في عام 1995. 

كما ارتفعت حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (CRC) أيضًا. زاد بين الرجال تحت سن 50 عامًا، مما يشير إلى ضرورة أخذ الجنس في الاعتبار عند تحديد سن الفحص.

 توصي الإرشادات الحالية الأطباء ببدء فحص سرطان القولون والمستقيم لدى البالغين الذين لا تظهر عليهم أعراض عند سن 50 عامًا. ومن المهم ملاحظة أن سرطان القولون والمستقيم يظهر أيضًا بنسبة 0.5 حالة لكل 100.000 شخص أصغر من 20 عامًا سنويًا في الولايات المتحدة.

سرطان القولون

استكشاف الأسباب

هناك عدة أسباب محتملة لهذه الزيادة في التشخيص لدى الشباب. وتشير الأبحاث إلى أن التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء، وخاصة وجود بعض البكتيريا التي تنتج السموم الجينية، قد تساهم في الارتفاع. 

كما يتم استكشاف المتلازمات الوراثية والعوامل البيئية مثل السمنة وسوء التغذية ونمط الحياة المستقر كعوامل مساهمة محتملة. ومع ذلك، فإن نقص البيانات المتعلقة بعوامل نمط الحياة والمكونات الأخرى المرتبطة بها يجعل من الصعب تحديد الأسباب الدقيقة.

أهمية التوعية والفحص المبكر

أحد القاسم المشترك في جميع الدراسات هو التركيز على الوعي والفحص المبكر. يجب أن يكون الشباب على دراية بالتغيرات التي يمكن أن تشير إلى علامات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون مع تقدم العمر.

إن ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون بين الشباب يتطلب اهتماما وإجراءات عاجلة. إن فهم العوامل المساهمة المحتملة، وتعزيز الوعي، والتأكيد على الكشف المبكر والفحص، هي أمور أساسية لمعالجة هذا الوباء غير المرئي. 

ومن المهم أيضًا أن يعرف الشباب تاريخهم العائلي وأن يكونوا على دراية بأعراض سرطان الأمعاء لضمان الكشف المبكر والاختبار. إن مكافحة سرطان القولون لدى الشباب هي مسؤولية جماعية تشمل المهنيين الصحيين والباحثين والحكومات والأفراد أنفسهم.