السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 طرق لعلاج التهاب أوتار اليد.. تعرف عليها

الخميس 18/يناير/2024 - 08:30 ص
اوتار اليد
اوتار اليد


نستعرض لكم في السطور التالية علاجات لتخفيف ألم أوتار اليد، نظرا لأن هناك العديد من الطرق المتعددة التي يجب اتباعها لضمان الحماية من التعرض لالتهاب في أوتار اليد.

طرق علاج التهاب أوتار اليد

يقول الدكتور أحمد خيري إبراهيم، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، إن هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج التهاب أوتار اليد، حيث يجب معرفتها واتباع الطرق التي تساهم في تخفيف ألم أوتار اليد.

الراحة التامة 

ويوضح أنه يجب الراحة التامة لليد وعدم إجهادها ومنع تحريكها طول الوقت، لالتئام الأوتار التي يحدث بها مشكلة، حيث يتطلب راحة اليد عند القيام بعمل شاق كل فترة وعدم استخدام اليد فترة طويلة لمنع الاجهاد، لكي يستبدل الجسم الألياف التالية بالسليمة، مع استخدام جبيرة اليد لمنع حركتها، ناصحا بعدم استخدامها ضيقة لكي لا يحدث التهاب وألم وتورم.

استخدام الكمادات

في حالة القيام باستخدام كمادات ساخنة أو باردة يكون هذا خيارا جيدا لتخفيف الألم والحد من التورم في أوتار اليد، كما لا يجب وضع الثلج مباشرة على اليد، ويمكن وضعه في منشفة لمدة قدرها 15 دقيقة على مكان الألم 3 مرات في اليوم.

استخدام العلاج 

ونصح باستخدام العلاج الذي يعمل على تسكين الألم وتناول الأدوية المسكنة من الباراسيتامول والأيبوبروفين، حيث تساعد  في علاج التهاب أوتار اليد وتخفيف الألم.

مضادات الالتهاب

ويشير إلى ضرورة استخدام مضادات الالتهابات، منها الكورتيزون لتخفيف ألم وورم أوتار اليد، حيث يجب معرفة العلاجات حسب وصف الطبيب.

العلاج الطبيعي

ويؤكد أن العلاج الطبيعي له دور فعال في الحد من ألم وتورم أوتار اليد، ويساعد بشكل كبير في تخفيف الألم، حيث يفضل عمل مساج أو تدليك اليد في المنزل، وفي حالة عدم القدرة يمكنك الذهاب لمركز علاج طبيعي للحصول على العلاج الطبيعي المناسب.

الجراحة

وفي هذا الصدد، يضيف أن الجراحة يعتمدها الطبيب المعالج في حالة التعرض لـ تكلس في أوتار اليد، أو عند تراكم ملح الكالسيوم والترسبات يتم التخلص منها بعملية جراحية، والطبيب يقوم بعمل شق سطحي على اليد حوالي 5 سم ويقطع جزء بسيط من الغلاف المحيط بالأوتار.

والجراحة هنا تكون في حالة تكلس أوتار اليد أي في حالة تراكم ملح الكالسيوم حولها فهذه الترسبات من الأفضل أن يتم التخلص منها عن طريق الجراحة.

ويوضح أنه في هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل شق سطحي على اليد لا يتعدى خمسة سم، ثم يقطع جزءا بسيطا من الغلاف المحيط بالأوتار، مع التقليل من الضغط الواقع على الوتر، ويزول الألم بشكل تدريجي.