الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العلاج الكيميائي إلزامي بعد جراحة سرطان القولون؟

الأحد 21/يناير/2024 - 03:30 م
 سرطان القولون
سرطان القولون


تخضع الغالبية العظمى من المرضى لعملية جراحية لـ سرطان القولون إذا لم ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتم ذلك من أجل العلاج، بعد حوالي أسبوع، يتم إصدار تقرير التشريح المرضي، إلا أن السؤال الذي يتصدر هل العلاج الكيميائي مطلوب بعد الجراحة أم أن المراقبة مع الفحوصات المنتظمة كافية؟ 

جراحة سرطان القولون

القاعدة الأساسية هي أن العلاج الكيميائي يُقترح إذا كانت فرص تكرار الورم مرتفعة نسبيًا، بناءً على الأدلة العلمية، ويتم اكتشاف الأورام في مراحلها المبكرة بشكل رئيسي من خلال فحص وبمجرد ظهور أعراض واضحة على المريض، فإنه عادة ما يكون في مرحلة تتطلب العلاج الكيميائي، وفقا لـ the health site

العلاج الكيميائي بعد الجراحة

المرضى الذين اخترق الورم جدار القولون أو إذا كانت الغدد الليمفاوية مصابة سيحتاجون إلى علاج كيميائي، ويجب أيضًا أخذ الأورام المتمايزة بشكل سيئ في الاعتبار عند العلاج الكيميائي. إذا كشف التقرير عن مرض المرحلة الثانية فيُنصح بإجراء اختبار يساعد في اتخاذ القرار بشأن فائدة العلاج الكيميائي المساعد.

هناك حالات قد لا تكون هناك حاجة للعلاج الكيميائي، ولكنها غير شائعة قد لا ينصح بالعلاج الكيميائي إذا كانت مرحلة الورم مبكرة جدًا، مع ظهور أعراض بسيطة. سبب آخر لعدم التوصية بالعلاج الكيميائي هو إذا كانت الحالة العامة للمريض غير صالحة لتحمل العلاج الكيميائي.  

طبيب الأورام هو أفضل شخص لاتخاذ قرار بشأن خيارات العلاج بالتشاور مع مجلس الأورام متعدد التخصصات. تضمن المجموعات السريرية لإدارة الأمراض المعتمدة على الأعضاء أفضل النتائج الممكنة للمرضى.