الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تضخم الأذين الأيسر.. ضيق الصمام المترالي أحدها

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 05:00 م
أسباب تضخم الأذين
أسباب تضخم الأذين الأيسر


أسباب تضخم الأذين الأيسر.. يقسم القلب إلى أربع غرف أذينين في الأعلى وبطينين في الأسفل، ولكل واحدة من هذه الغرف وظيفة معينة في ضخ الدم.

أسباب تضخم الأذين الأيسر 

وحسب الدكتور عمرو سعيد أخصائي أمراض القلب والشرايين ففي بعض الأحيان قد يحدث تضخم الأذين الأيسر وينتج ذلك عن عدة أسباب. 

ما هي وظيفة الأذين الأيسر؟ 

الأذين الأيسر هو أحد غرف القلب الأربعة وظيفته الأساسية هو تلقي الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية القادم من الرئتين عبر الوريد الرئوي، ثم يقوم بضخه إلى البطين الأيسر من خلال صمام يعرف بالصمام المترالي، ومن ثم يقوم البطين الأيسر بضخ الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم، وبشكل طبيعي تعتبر الأنسجة العضلية في الأذين الأيسر أكثر سمكًا مقارنة بالأذين الأيمن. 

ما أسباب تضخم الأذين الأيسر؟

يظن البعض أن تضخم الأذين الأيسر يعد مرض، ولكن الأمر ليس كذلك بحسب الاخصائي بل أن تضخم الأذين الأيسر يعتبر أحد المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بأحد أمراض القلب والسبب الرئيسي الذي ينتج عنه تضخم الأذين الأيسر هو الضغط والجهد المتزايد الذي يقع على الأذين الأيسر والذي يتسبب في أن أنسجته تصبح أكثر تصلبًا، وتتضمن الأمراض المسببة له ما يلي: 

تضخم الأذين الأيسر أحد مضاعفات الإصابة بأحد أمراض القلب

وجود مشاكل في القلب متعلقة بالصمام المترالي يعتبر الصمام المترالي هو بوابة مرور الدم المؤكسج من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، لذا فإن أي خلل في عمل هذا الصمام قد ينتج عنه حدوث تضخم في أنسجة الأذين الأيسر، وفيما يلي بعض مشاكل الصمام المترالي: 

  • ارتجاع الصمام المترالي
  • ضيق الصمام المترالي

ولا تتعلق الأسباب بالأذين الأيسر فقط، حيث أن ضعف قدرة البطين الأيسر على سحب الدم بشكل كامل من الأذين الأيسر قد تزيد من العبء الواقع على الأذين الأيسر وتسبب تضخمه. 

المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتضخم الأذين الأيسر هم مرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لنقل الدم للجسم نتيجة لضيق الشرايين والأوعية الدموية. 

الإصابة بالرجفان الأذيني يمكن أن يكون سببًا لتضخم الأذين الأيسر أو عرض يدل على وجود مشاكل تسبب تضخم الأذين الأيسر، حيث تسبب هذه الحالة في عدم انتظام نبض الأذينين مع البطينين، وقد ينبض الأذينين بشكل أسرع وبصورة غير متزامنة مع  البطينين فيشكل ذلك خلل في عملية انتقال الدم خلال غرف القلب الأربعة.