السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض جدري القرود.. هل يؤدي للوفاة؟

الأربعاء 24/يناير/2024 - 01:00 ص
مرض الجدرى القرود
مرض الجدرى القرود


مرض جدري القرود.. مرض الجدرى القرود تتم الإصابة به بسبب فيروس حيواني، ما يعني ينتقل بين الحيوانات والبشر، ويوجد مرض الجدرى القرود عادة في وسط وغرب إفريقيا وأيضا انتقل خارج هذه المنطقة.

مرض الجدرى القرود

وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية ينتشر جدري القرود نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، الا ان معظم الأشخاص يتعافون من جدرى القرود في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

الفرق بين جدري الماء ومرض الجدرى القرود

تعد أحد الاختلافات الأساسية بين مرض الجدرى القرود وجدري الماء، هو تضخم الغدد الليمفاوية، حيث يسبب جدري القرود تورمًا في الغدد الليمفاوية، ومن ناحية أخرى، لا يحدث ذلك مع جدري الماء.

أعراض مرض الجدرى القرود

عادة ما تزول عدوى مرض الجدرى القرود من تلقاء نفسها بعد فترة تتراوح من 14 و21 يومًا، الا انه يمكن أن ينتشر جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب وقد تظهر تلك الاعراض على المصاب بجدري القرود ومنها:

  • حمى وصداع شديد
  • آلام عضلات وآلام ظهر
  • تضخم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي
  • شكل الإصابة بمرض الجدرى القرود
  • وتكون آفات الإصابة بمرض الجدرى القرود على شكل دائري مرتفع ملئ بسائل أصفر وتختفي في غضون أسابيع بدون علاج.
عاده ماتختفي الأعراض في غضون 4 أسابيع

هل يموت الناس بسبب مرض الجدرى القرود؟

عاده ماتختفي الأعراض في غضون 4 أسابيع ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وحديثي الولادة والمرضعات والحوامل.

كيف ينتقل مرض الجدرى القرود من الحيوانات للبشر؟

وينتقل مرض الجدرى القرود من الحيوانات للبشر عن طريق التلامس الجسدي للحيوان المصاب مثل القوارض والقرود ولذلك يجب تجنب ذلك بمراعاة طهو اللحم جيدا حين يتم تناوله.

كيف ينتقل مرض الجدرى القرود من شخص لآخر؟

وينتقل مرض الجدرى القرود من شخص لآخر عن طريق التلامس الجسدي مع شخص مصاب أو التلامس لغرض من أغراضه الشخصية أو ملامسة جروح أو دم أو لعاب لشخص مصاب لانه عادة ماتوجد قروح داخل الفم.

كيفية الوقاية من مرض الجدرى القرود

وتتم الوقاية من الإصابة بمرض الجدرى القرود بالابتعاد قدر الإمكان عن المصاب وأغراضه الشخصية إلا إذا كان هناك اضطرار للتعامل فيجب لبس القفازات والكمامات وعدم ملامسه جروحه بشكل مباشر وتغطيه وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الشخص والتعقيم المستمر بالكحول والمنظفات.