الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات غذائية غير صحية تؤدي إلى تساقط الشعر.. تناول الأطعمة المقلية بينها

الخميس 25/يناير/2024 - 05:00 ص
تساقط الشعر
تساقط الشعر


تتناول الطعام لا يغذي المعدة فقط أو يشبع براعم التذوق فحسب، بل أيضًا شعرك وبشرتك. قد يبدو الأمر مفاجئًا، إذا كان لديك عادات غذائية غير صحية، فإنها ستنعكس على شكل وملمس شعرك، وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

 يعد تساقط الشعر أو ترققه مشكلة شائعة هذه الأيام نتيجة لأنماط الحياة المملة والإجهاد المفرط وعادات الأكل غير الصحية. إذا كان تساقط الشعر مصدر قلق دائم بالنسبة لك، فابدأ في اتخاذ خيارات غذائية صحية ووضع مكونات مغذية على طبقك.

عادات غذائية غير صحية تسبب تساقط الشعر

بما أن الغذاء يوفر التغذية الأساسية لأداء وظائف الجسم بشكل سليم، فإنه يفعل ذلك أيضًا للشعر. فيما يلي قائمة بالعادات الغذائية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، فيما يلي أبرزها:

  • وجود كمية زائدة من فيتامين أ

إن الإفراط في تناول كل شيء أمر سيئ، والفيتامينات الأساسية ليست استثناءً. فيتامين أ ضروري لصحة الشعر والعين ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يساهم في تساقط الشعر.

  • الإكثار من تناول الأطعمة المقلية أو الدهنية

هناك صلة بين الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية وزيادة مستويات ديهدروتستوسترون وهرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي يؤدي إلى الصلع عند الذكور والإناث.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق

بعض أنواع الأسماك مثل الماكريل والسوشي وسمك أبو سيف وبعض أنواع التونة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. ترتبط المستويات العالية من الزئبق بتساقط الشعر. لذا، انتبه لما تأكله.

  • اتباع نظام غذائي منخفض البروتين

تحتوي البروتينات على الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الشعر. تحتاج بصيلات الشعر إلى إمدادات ثابتة من البروتينات لتنمو وتعمل بشكل صحيح. يؤدي نقص البروتين إلى ترقق الشعر وتساقطه وتقصفه.

  • تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم تتحلل إلى سكر بسهولة شديدة. ويقول الخبير إن زيادة السكر تزيد من الأنسولين والأندروجينات في الجسم، مما يؤثر سلبا على صحة الشعر.

  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر المعالج

يؤدي تناول مستويات عالية من السكر المعالج إلى زيادة الأنسولين، مما يؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر المبكر. من الأفضل تجنب منتجات المخابز والأطعمة المعلبة قدر الإمكان.

  • قلة تناول الزنك والحديد

يساعد الزنك والحديد في تكوين الكيراتين الضروري لصحة الشعر ونموه. انخفاض تناول هذه العناصر الغذائية له آثار سلبية على الشعر. الزنك هو معدن أساسي لا يستطيع جسمنا إنتاجه بمفرده، ويجب أن نستهلكه بالكمية المناسبة من خلال عاداتنا الغذائية. 

  • نقص الكالسيوم

يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على شعر صحي ولامع. يؤدي نقص الكالسيوم إلى تساقط الشعر وترققه.