الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الطاعون pdf.. عدوى شديدة الخطورة ونسبة وفياته تصل إلى 100%

الأحد 28/يناير/2024 - 09:17 م
مرض الطاعون pdf
مرض الطاعون pdf


مرض الطاعون pdf.. هو عدوى شديد الخطورة تصيب البشر، خاصة في حالات تسمم الدم وفي أشكاله الرئوية، حيث تتراوح نسبة الوفيات بين الحالات بين 30% و100% إذا تركت دون علاج.

مرض الطاعون pdf

وحسب موقع "منظمة الصحة العالمية" فالشكل الرئوي من الطاعون مميت دائمًا ما لم يتم علاجه مبكرًا، حيث إنه معدي ويمكن أن يسبب أوبئة شديدة من خلال الاتصال الشخصي عبر الرذاذ في الهواء.

https://drive.google.com/file/d/1NgoGoYPh-NTYANhmTYBsimkqVjR09B4X/view?usp=sharing

 

كيف يصيب الطاعون الإنسان؟

يمكن أن يصاب الإنسان بمرض طاعون  فإننا نذكر أهم الوسائل التي تؤدي إلى انتقال الطاعون إلى الإنسان، وذلك وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية على موقعها الإلكتروني: 

  • الاتصال غير المحمي بسوائل الجسم المعدية أو المواد الملوثة.
  • لدغة البراغيث الناقلة للعدوى.
  • استنشاق القطيرات التنفسية/ الجزيئات الصغيرة من مريض مصاب بالطاعون الرئوي.

أعراض الطاعون

وعادةً يصاب الأشخاص المصابون بالطاعون بمرض حاد مع أعراض أخرى غير محددة بعد فترة حضانة تتراوح بين يوم وسبعة أيام، مثل الظهور المفاجئ للحمى والقشعريرة وآلام الرأس والجسم والضعف والقيء والغثيان.

هناك نوعان رئيسيان من عدوى الطاعون

أنواع الطاعون

وهناك نوعان رئيسيان من عدوى الطاعون، اعتمادًا على مسار العدوى وهما: 

  • الطاعون الدبلي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للطاعون وينتج عن لدغة برغوث مصاب، ولكن انتقال هذا النوع من إنسان إلى آخر أمر نادر الحدوث، ويمكن أن يتقدم الطاعون الدبلي وينتشر إلى الرئتين، وهو النوع الأكثر خطورة من الطاعون الذي يسمى الطاعون الرئوي.
  • الطاعون الرئوي، وهو أكثر أشكال الطاعون فتكًا، ويمكن أن تكون فترة الحضانة به قصيرة تصل إلى 24 ساعة، ويمكن لأي شخص مصاب بالطاعون الرئوي أن ينقل المرض عبر الرذاذ إلى البشر الآخرين، ويمكن أن تكون قاتلة، إذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه مبكرًا، ومع ذلك، تكون معدلات الشفاء مرتفعة إذا تم اكتشافها وعلاجها في الوقت المناسب.

علاج مرض الطاعون

ويمكن أن يؤدي الطاعون الرئوي غير المعالج إلى الوفاة، لذا فإن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان للبقاء على قيد الحياة والحد من المضاعفات، وتعتبر المضادات الحيوية والعلاج الداعم فعالة ضد الطاعون إذا تم تشخيص المرضى في الوقت المناسب. 

والمضادات الحيوية الشائعة للبكتيريا المعوية يمكن لها أن تعالج المرض بشكل فعال إذا تم تناولها مبكرًا.