الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الزنجبيل فوائد.. مضاد قوي للالتهابات

السبت 17/فبراير/2024 - 01:00 م
الزنجبيل فوائد
الزنجبيل فوائد


الزنجبيل فوائد.. الزنجبيل واحد من النباتات الاستوائية التي تستخدم بشكل أساسي في الطهي والمعالجة فضلا عن فوائده العديدة الصحية للمرضى وللبشرة والشعر، ويحتوي على العديد من المركبات، مثل الجينجيرول، وهو مركب مضاد للالتهابات، ويعد وسيلة جيدة لعلاج الانتفاخات والحد من غازات البطن.

الزنجبيل فوائد 

وحسب خبير الاعشاب الراحل حسن خليفة فى برنامجه على قناة "دجلة" الفضائية، يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، وعندما يتعلق الأمر بعلاج الالتهابات فإن الأمر ينعكس بالطبع على تقليل الغازات وبالتالي علاج الانتفاخات الناتجة عن الإصابة بالالتهابات.

الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء

والزنجبيل مفيد أيضا لعلاج الغثيان والقيء، وفق ما توصلت إليه دراسة أجريت في عام 2022، ونُشرت نتائجها في دورية Nutrients.

الزنجبيل فوائد لعلاج تقلصات الجهاز الهضمي

ويساعد الزنجبيل أيضا في تحسين صحة الأمعاء، من خلال تحسين عملية الهضم وانتقال الطعام عبر السبيل الهضمي بشكل أكثر كفاءة، وبطء حركة الطعام عبر السبيل الهضمي يؤدي إلى زيادة الغازات، ويمكن التغلب على المشكلة بالزنجبيل الذي يعمل على إراحة المعدة وعلاج تقلصات الجهاز الهضمي والتخفيف من التشنجات العضلية في منطقة البطن.

الزنجبيل مفيد فى علاج الغثيان والقيء

الزنجبيل لصحة الرجال

ويمكن أن يكون الزنجبيل مفيدًا في تحسين صحة الرجال الجنسية، حيث وجدت دراسات أجريت على الحيوانات أن الزنجبيل يمكن أن يزيد هرمون التستوستيرون عن طريق تعزيز تدفق الدم في الخصيتين، ما يقلل الإجهاد التأكسدي ويزيد من هرمون اللوتين – وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج هرمون التستوستيرون. 

تحسين المناعة

وأكد الخبير الراحل أن الزنجبيل أحد أفضل المشروبات التي ترفع كفاءة الجهاز المناعي، كما أنه أحد الأدوية العشبية الأكثر استخدامًا عبر العصور، بالإضافة انه يحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات أكسدة.

وأظهرت الدراسات أن هذا يرجع إلى حد كبير إلى مساهمته في إزالة السموم وتنشيط الخلايا في الجهاز المناعي.

كيف نحصل على فوائد الزنجبيل؟

وعن أفضل طريقة للحصول على فوائد الزنجبيل، فمن الممكن تناول جذور الزنجبيل من خلال تقطيعها وبشرها وإضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، كما يمكن استخدام الزنجبيل المجفف أيضا، ةمن الممكن استخدامه في إعداد الأطباق المالحة والحلوة على حد سواء.