السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متعلق بالطعام.. خطأ شائع قد يؤدي إلى نوم سيئ خلال الليل

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 10:30 م
 نوم سيء أثناء الليل
نوم سيء أثناء الليل


الكثير من الأشخاص يعانون من الأرق، ويكافحون من أجل الحصول على قسط من النوم الجيد، مما يضطرهم للبحث عن طرق مختلفة تعينهم على ذلك.

فليس هناك ما هو أسوأ من الذهاب إلى السرير والاستلقاء عليه لساعات متواصلة من دون القدرة على النوم بشكل جيد، قبل أن ينطلق المنبه المخصص لإيقاظنا.

ومن المعروف أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى صعوبة التركيز واتخاذ القرارات بالإضافة إلى انخفاض مستويات المزاج، وفقا لما أكده موقع Express.co.uk.

خطأ شائع يؤثر على النوم

ولكن اتضح أن هناك خطأً شائعًا نرتكبه والذي يمكن أن يؤدي بنا إلى التوقف عن الحصول على 8 ساعات من النوم التي نحتاجها بشدة في الليلة.

قالت أشلي هينسورث، من Bed Kingdom، إن الأمر كله يتعلق بما نأكله قبل الذهاب إلى السرير، وفقًا لتقارير Gloucestershire Live.

وعلى وجه الخصوص، فإن تناول وعاء من الحبوب يمكن أن يؤدي إلى المزيد من مشاكل النوم والأرق.

وقالت: «الذهاب إلى الفراش جائعا يمكن أن يضر بفرصنا في الحصول على راحة مستحقة، لذا فإن وعاء من الحبوب هو خيار شائع كوجبة خفيفة لكثير من الناس، ومع ذلك، يجب أن نولي اهتمامًا وثيقًا لما هو موجود بالضبط في الحبوب، لأن الاختيار غير الحكيم يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويبقينا مستيقظين».

وأضافت: «لقد أظهرت الدراسات أن هناك صلة مباشرة بين ارتفاع استهلاك السكر وسوء نوعية النوم، وهو ما يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار وجبة خفيفة قبل النوم».

وأشارت إلى أن «الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تمدنا بالطاقة، وتحفز الدماغ ويمكن أن تزيد من الأرق، لذا يجب تجنبها قبل النوم إن أمكن».

كما يعلم الكثير منا أن غالبية الحبوب تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن يؤدي استهلاك السكر قبل النوم إلى ارتفاع مستويات الطاقة والأنسولين يليه انهيار.

نصائح للحصول على نوم أفضل

إذن ما الذي يمكننا فعله للحصول على نوم أفضل ليلًا؟

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإنهم يوصون بنصائح المساعدة الذاتية للتغلب على التعب والإرهاق مثل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في الصباح في نفس الوقت كل يوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وشرب كميات أقل من الكحول والتوقف عن الكافيين.

واقترحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أيضًا تناول وجبات أصغر ولكن منتظمة للحفاظ على مستويات الطاقة، من خلال تناول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة الصحية كل 3 إلى 4 ساعات بدلًا من تناول وجبة كبيرة واحدة يمكن أن يؤدي إلى نوم أفضل.