الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رعب جديد يهدد العالم.. ما هو مرض إكس؟

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 11:00 م
ما هو مرض إكس؟
ما هو مرض إكس؟


ما هو مرض إكس ؟..  يكتسب هذا السؤال أهمية عقب تحذيرات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس من وجود جائحة جديدة تعرف بـ" مرض إكس" قد تجتاح العالم وتكون أكثر خطورة وفتكًا بالبشرية من فيروس "كوفيد-19" بعشرات المرات، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ماهو مرض إكس؟.

ما هو مرض إكس؟

وللإجابة عن سؤال ما هو مرض إكس؟، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن مرض إكس، يعد أحد الأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة، فهو عدوى غير معروفة بعد، وقد تتسبب في حدوث جائحة عاليمة؛ إذ أنه يعد أحد الأوبئة الدولية الخطيرة وقد ينجم عن مسببات الأمراض غير المعروفة حاليًا أنها تتسبب في الإصابة بالأمراض البشرية، وذلك حسبما ورد بشبكة "سي بي إس نيوز".

جدير بالذكر أن العلماء يرون أن مرض إكس عبارة عن مرض افتراضي قد يهدد بتفشى وباء خطير مستقبلًا، وقد صاغ منظمة الصحة العالمية هذا المصطلح الذي قد يشير أحد الفيروات التي تنتمي لـ 25 عائلة من الفيروسات المسببة لهذا المرض لدى الإنسان. 

ويشار إلى أنه قد تم إدراج المرض X  ضمن قائمة مخططات الأمراض المحدثة لدى منظمة الصحة العالمية عام 2018 م.

فيروس إكس المتوفع تحت المجهر

هل وباء إكس خطير؟

وبخصوص سؤال هل وباء إكس خطير؟، يتوقع العلماء والخبراء أن مرض إكس يتوقع أنه يكون مرضًا صنعه الإنسان بسبب تطوير الأسلح البيولوجيا، وسيكون من أخطر الأمراض التي ستواجه البشرية؛ إذ يصعب مقاومته، فيسينتشر بشكل سريع حول العالم.

وباء غامض قادم يهدد البشرية

وحول وباء غامض قادم يهدد البشرية، نوه الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة في مصر، إلى أن التحذير من وباء إكس بدأت منذ انتشار وباء كورونا، قائلا:" ما يتردد من ليس سوى مجرد تكهنات من قبل منظمة الصحة العالمية".

وذكر الدكتور شريف حتة أن الفرص لظهور الأوبئة غير المتوقعة موجودة مادامت هناك فيروسات منتشرة بالعالم، لافتا إل أن التغيرات الجينية التي عادة ما تحدث بالفيروسات نتج عنها خلال وقت سابق ظهور بعض الأمراض ومنها: كوفيد وأيضًا سارز وكذلك إيبولا وغيرها من الأوبئة  أخرى؛ لذا فمن المتوقع أن تنتشر الأوبئة خلال أي وقت.