الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار البطاطس المقلية.. تسبب الاكتئاب والقلق

الإثنين 26/فبراير/2024 - 10:30 م
أضرار البطاطس المقلية
أضرار البطاطس المقلية


أضرار البطاطس المقلية.. كشفت دراسة حديثة إجراها فريق بحثي بمدينة هانغتشو الصينية وجود صلة بين الإفراط في تناول المقليات، لاسيما البطاطس، وزيادة خطورة تعرض من يتناولها بشكل متكرر وبكثرة للإصابة بالقلق بحوالي 12% وخطر التعرض للإصابة بالاكتئاب بحوالي 7%، وذلك إذا ما قورنوا بغيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة المقلية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أضرار البطاطس المقلية.

أضرار البطاطس المقلية

وعن  أضرار البطاطس المقلية، يقول الدكتور سامح الدماطى أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة والحساسيات المتعددة:" بالرغم من أن البطاطس المحمرة شهية ولذيذة ويعشقها الكثيرون حول العالم، ويمكن تنالوها كوجبة منفصلة أو كطعام جانبي  مشهي، ولكن يجب علينا أن ننتبه ونحذر خطورتها وأضرارخا تعلى الأطفال والبالغين"، مشيرًا إلى أنه من ابرز أضرار البطاطس المقلية مايلي:

السمنة وزيادة الوزن 

تعد البطاطس المقلية أحد أكثر الأغذية المسببة للإصابة بالسمنة؛ فهني غنية بالسعرات الحرارية المرتعفةح  فما يعادل 200 جرام من البطاطس المقلية تتضمن حوالي 610 سعرة حرارية، ما يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة، فضلًا عن تكون مادة الأكريلاميد؛ بسبب التحمير، مما يسفر عن ضعف المناعة، لاسيما عند الأطفال. 

تضر بصحة القلب والشرايين

كما تعبر البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة الضارة بصحة القلب والشرايين؛ إذ تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات النشوية وأيضًا الدهون المشبعة ما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم، ومن ثم يصاب الشخص بأمراض القلب فيما بعد نتيجة التناول المتكرر للبطاكس المقلية؛ فيجب الإقلال من تناولها. كما تمثل البطاطس المقلية أيضًا خطورة كبيرى على صحة مريض القلب؛ فهي تزيد من ترسب الدهون على القلب وعلى الكبد، الامر الذي يضاعف خطر التعرض للإصابة بجلطات القلب وكذلك انسداد الشرايين. 

تزيد مستوى السكر بالدم 

كما يجب الانتباه إلى أن أبرز أضرار البطاطس المقلية تتضمن زيادة مستوى  السكر بالدم؛ بفضل تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات بالجسم، ومن ثم يحدث ارتفاع حاد بمستوى السكر في الدم؛ لهذا ينصح الأطباء مرضى السكري بشكل خاص بالابتعاد عن تناول البطاطس المقليلة؛ تفاديًا لتعرضهم لمشكلات صحية غير مرغوبة.  

ارتفاع ضغط الدم 

بطاطس تحمر في زيت غزير

وكذلك كشفت عدة دراسات حديثة أن من يتناول البطاطس المقلية بشكل مفرط يكون معرض أكثر من غيره للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يسفر عن حدوث مشاكل صحية أخرى متعددة؛ وذلك لأن البطاطس المحمرة تتضمن كمية كبيرة من النشا؛ لذا يحظر تنتاول البطاطس المقلية لدى مرضى ضغط الدم المرتفع. 

 ارتجاع المريء وتغير أنزيمات الكبد

ولا يمكن أن ننسى دور البطاطس المقلية في زيادة حالة ارتجاع المريء ووالتسبب في الإصابة بأمراض الأمعاء؛ نتيجة تسببها لفي زيادة مستويات الكوليسترول في الدم؛ بفضل كمية الزيت الكبيرة التي تتضمنها، وهو ما يضر بصحة كل من الكبد وأيضًا الكلى.