الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد واقعة حبيبة الشماع.. هل يوجد رش مخدر يُفقد الوعي؟

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 04:08 م
حبيبة الشماع
حبيبة الشماع


تصدرت الشابة حبيبة الشماع تريند جوجل، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد واقعتها مع سائق أوبر، حيث ظنت أنه رش مادة مخدرة داخل السيارة خلال القيادة، ما دفعها لإلقاء نفسها على الفور من السيارة وهي تسير؛ الأمر الذي تسبب في فقدانها الوعي وإصابتها بنزيف ونقلها للمستشفى.

جاء هذا بعد رش السائق برفيوم داخل السيارة حسب قوله في التحقيقات، مما جعل فتاة الشروق أو ما يطلق عليها فتاة الأوبر تلقي بنفسها فجأة من السيارة، معتقدة أنه مخدر يُفقد الوعي.

واقعة حبيبة الشماع

واتهمت أسرة حبيبة الشماع سائق أوبر بمحاولة خطفها، ومازال الجدل قائما حول القصة التي تصدرت التريند منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث حدثت الواقعة على طريق السويس القاهرة.

وبعد تلقي الشرطة البلاغ بوجود فتاة غائبة عن الوعي على الطريق، ومصابة بجروح في الرأس تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السائق، فلم يتوقف بعد قفز الفتاة حبيبة الشماع، وظل متوجها لمكانه منعا لتعرضه للإيذاء.

واقعة حبيبة الشماع

هل يوجد رش مخدر يفقد الوعي؟

وحول الإجابة عن سؤال مفاده: هل يوجد رش مخدر يُفقد الوعي ؟، نستعرض ما يلي..

وفقا لخبراء الصحة، فإن التخدير الذي يتم وضعه على الوجه مصطلح ليس دقيقا؛ فليس هناك تخدير يرش على الوجه، ولكن التخدير الأساسي يقسم لأنواع ويتم داخل المستشفى في غرفة العمليات.

وحسب قول الخبراء، فإن التخذير يتم عن طريق حقن المريض في الوريد، أو وضع المادة التي يتم التخدير بها داخل الفم، أو توصيل المصاب بأنابيب مليئة بالغاز من خلال ارتداء قناع في الأنف، وتكون مدته حوالي 10 دقائق.

ما هو التخدير بالاستنشاق؟

وحول وجود مادة مخدرة بالاستنشاق، بالفعل يوجد ويتم إعطاؤه في غرفة العمليات للمريض الذي يقبل على إجراء عملية جراحية، وهو عبارة عن مركبات كيميائية لتخدير الشخص قبل إجراء العملية، من خلال استنشاقها، تحت يد متخصصين في غرفة العمليات عن طريق قناع التخدير.

المواد الأكثر استخداما من جانب طبيب التخدير

وحول التخدير بالاستنشاق، هناك مجموعة من المواد التي نذكرها، ما يلي:-

  • الأيزوفلورين Isoflurane
  • الزيفوفلورين Sevoflurane
  • الديسفلورين Desflurane