الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صرع أم مس جان؟.. طبيب يوضح الحقيقة

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 06:30 ص
صرع أم مس جان؟
صرع أم مس جان؟


صرع أم مس جان؟.. أكد الدكتور يحيى سنبل، استشاري الأمراض النفسية أن كثيرًا من الناس يخلطون بين مرض الصرع وبين ما يعتقدون أنه مس أو إيذاء من الجن، فيذهبون بالمريض للدجالين والمشعوذين، حيث يُجلد المريض ويعذب بحجة إخراج الجن من جسده.

صرع أم مس جان؟

ويقول الدكتور يحيى سنبل إن هذه السلوكيات مرفوضة تمامًا، فمرض الصرع له أعراض معروفة، وهو مجموعة من الاضطرابات التي توصف بتغيرات مزمنة ومتكررة تأتي في صورة نوبات تصيب الوظائف العصبية، وتحدث نتيجة اضطراب في النشاط الكهربي للمخ، وكان قديما يسمى المرض المقدس لما يحدثه من تغيرات نفسية وعصبية، ترتبط في المعتقدات القديمة بالعوالم الخفية.

متى يصيب الصرع الإنسان؟

وعن متى يصيب الصرع الإنسان؟، يؤكد استشاري الأمراض النفسية أن الصرع يصيب الإنسان في أي وقت من العمر، ونوبات الصرع قد تكون تشنجية عندما تحدث اضطرابات حركية، وقد تكون حسية، أو إدراكية، أو انفعالية. 

وقد يصاب الإنسان بالصرع نتيجة لحدوث تلف بالمخ، وقد يحدث كجزء من الأمراض الطبية العامة، وقد يكون الصرع غير معروف السبب.

وأيضا قد تكون نوبة الصرع جزئية أو بؤرية، وذلك نتيجة نشاط كهربى زائد لمجموعة من الخلايا العصبية فى منطقة واحدة محدودة من قشرة المخ. 

قد يصاب الإنسان بالصرع نتيجة لحدوث تلف بالمخ

أعراض نوبة الصرع

وعن أعراض نوبة الصرع، فقد تؤدى النوبة الجزئية إلى انقباضات متكررة فى جزء واحد من الجسم، مثل أحد الأصابع، أو اليد، أو الوجه، أو غير ذلك. 

وقد تكون نوبة الصرع حسية فتسبب إحساسا بالدوار أو هلاوس سمعية وبصرية، وقد تكون لا إرادية ونفسية، فيشعر المريض بالخوف أو الغضب دون مبرر، أو الإحساس بخبرة سابقة بالأشياء.

وقد تكون النوبة تشنجية تشمل الجسم كله، وتُفقد المريض الوعي، ثم يفيق منها غير متذكر ما حدث، وينام بعدها نوما عميقا، وإذا أصابت المريض هذه النوبة التشنجية فى أثناء قيادة السيارة، أو السباحة، أو السير فى الطريق، أو العمل أمام ماكينة فى مصنع، فإن ذلك قد يُفقد المريض حياته، ويتسبب فى كارثة.

كيف يتم علاج الصرع نهائيا؟

وعن كيف يتم علاج الصرع نهائيا؟، فلا لا يوجد علاج نهائي للصرع، ولكن يمكن تقليل النوبات أو إيقافها تمامًا بالأدوية المضادة الاختلاج والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون.