الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد نقل حلمي بكر لثلاجة الموتى.. كم يبقى الميت بها؟

السبت 02/مارس/2024 - 10:30 م
حلمي بكر
حلمي بكر


رحل عن عالمنا، الموسيقار الكبير حلمي بكر، الذي وافته المنية، أمس الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض، لكنه لم يُدفن حتى الآن.

وفوض هشام، نجل الموسيقار الراحل حلمي بكر، المستشار مرتضي منصور، اتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بدفن والده، وذلك خلال رسالة صوتية.

وقال نجل حلمي بكر إنه في الطريق إلى مصر، كما ناشد عمه فتحي بكر عدم الإسراع في دفن والده، ووضع جثمانه في ثلاجة حفظ الموتى لحين وصوله إلى مصر، حتى يتمكن من حضور تشييع جثمان والده، كما شدد على عدم اتخاذ أي إجراء دون العودة إليه، كونه الابن الوحيد للموسيقار الراحل.

كم يبقى الميت في الثلاجة؟

وبعد أنباء نقل جثمان الموسيقار الراحل حلمي بكر إلى ثلاجة حفظ الموتى، يبرز السؤال: كم من الوقت يمكن أن يبقى الميت داخل ثلاجة حفظ الموتى.

وفي هذا السياق، يؤكد الأطباء أن جثة المتوفى تبقى في الثلاجة لمدة أسبوع، وفي حال كان هناك عذر أو أمر ما يمنع دفنها لمدة تزيد عن ذلك، فإنه بعد انتهاء الأسبوع الأول يتم نقل الجثمان من ثلاجة التبريد إلى ثلاجة التجميد.

ويشير الأطباء إلى أن جثمان المتوفى يمكن أن يمكث في ثلاجة التجميد حتى صدور قرار حيالها، وحتى صدور قرار الجهات المختصة بالدفن.

وفي حال كانت هناك شبهة جنائية في وفاة أي شخص، واستدعى الأمر تشريح الجثمان بقرار من السلطات المعنية، وهي النيابة العامة، فإنه يتم تشريح الجثمان بعد يومين من استخراجها من ثلاجة التجميد، حتى يتم منح فرصة للجسم بالتفكك، وللثلج أن يذوب، وبالتالي يمكن تشريحها.

أما في حال كانت الجثة لأحد الأجانب الذين سيتم ترحيلهم إلى بلادهم للدفن بأرضها، فإنه يتم استخراج الجثمان وإذابة الثلج، ثم تحنيط الجثة حتى لا تتعفن أو تصدر عنها أي روائح كريهة، لا سيما وأن عملية نقل الجثمان تكون على متن طائرة ركاب يستقلها مسافرون.

موعد جنازة حلمي بكر

ويبحث الكثير من الناس عن موعد جنازة حلمي بكر، وهو ما كشف عنه الفنان حلمي عبد الباقي، وكيل أول نقابة المهن الموسيقية.

وقال حلمي عبد الباقي، إن نقابة المهن الموسيقية استقرت على أن يكون عزاء الموسيقار الكبير حلمي بكر، يوم الأحد المقبل، في مسجد الحامدية الشاذلية، مشيرًا إلى أن جنازة الراحل ستكون غدا ولكن لم يتم الاستقرار على مكان الدفن.

في حين أشارت مصادر إلى أن جثمان الراحل سيوارى في مقابر الوفاء والأمل بالقاهرة، على أن تقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة.