الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للآباء لمساعدة المراهقين في الحفاظ على صحتهم النفسية

الإثنين 04/مارس/2024 - 07:00 ص
المراهقين
المراهقين


عندما يبلغ الشباب مرحلة عمرية تنتقل بهم من سن الطفولة إلى سن المراهقة، فإن هذا الأمر يشكل تحديا للآباء، من أجل إدارة هذه المرحلة من حياة أبنائهم بعناية، مع الحفاظ على الصحة النفسية لهم.

ومن الوارد أن يتعرض الأبناء في هذه المرحلة إلى كرات متقلبة المزاج وقلقة، وأخرى لا يمكن التنبؤ بها من الانفجارات الهرمونية، وفق ما ذكره موقع Express.co.uk.

وفقًا لبحث أجرته مؤسسة Young Minds الخيرية، يعاني واحد من كل 6 شباب من مشكلة محتملة في الصحة العقلية، مع أقل من واحد من كل 3 من القادرين على الوصول إلى رعاية وعلاج هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

هذا الأمر غالبًا ما يترك الآباء والأوصياء يلعبون دور المعالج الاحتياطي.

ويتساءل الكثير من الآباء والامهات عن أفضل السبل لتقديم الدعم الذي يحتاج إليه أبناؤهم في هذه المرحلة العمرية، وما إذا كان ذلك ممكنا دون التأثير على الصحة العقلية.

فترات صعود

تمامًا مثل أي شخص آخر، يمر المراهقون بفترات صعود وهبوط طبيعية، ولا تتطلب جميعها بالضرورة رؤية متخصص.

يقول لويس وينستوك، المعالج النفسي ومؤلف كتاب «كيف يصنع العالم أطفالنا»: «نحن بحاجة إلى رؤية الفرق بين الأعراض الفعلية للمرض العقلي وما هو مجرد جزء طبيعي من تقلبات المراهقين التي يمكن التعامل معها داخل الأسرة».

إذن كيف نميز بين الاثنين؟

يقترح وينستوك: «اسأل نفسك ما إذا كانت المشكلة تعوق عيش حياة طبيعية، ربما إذا كان ابنك المراهق لا يستطيع النوم أو تناول الطعام، فيجب عليك طلب المساعدة، ولكن إذا كان الأمر مجرد خلافات منتظمة، فيجب أن تتذكر أن الصراع داخل العائلات أمر طبيعي جدًا، هذا لا يعني أن ابنك المراهق يعاني من مشكلة في الصحة العقلية ولكنه يعني أنه يكافح من أجل السيطرة على عواطفه ويحتاج إلى دعمك، ابدأ بالاستماع ومحاولة إظهار أنك تفهم ما يشعرون به دون محاولة إصلاح كل شيء لهم».

كيف نتعامل مع لامبالاة المراهقين؟

تجري الناشطة في مجال الصحة العقلية ناتاشا ديفون MBE محادثات وورش عمل منتظمة في المدارس في جميع أنحاء البلاد وتقول إنها وجدت أن مستويات اللامبالاة قد زادت بين المراهقين.

وتقول: «يرفض الكثيرون الذهاب إلى المدرسة لأنهم يشعرون أنه لا جدوى من ذلك، إنهم يدركون تمامًا أزمة المناخ وأزمة الإسكان وسوق العمل المتغير ولا يعتقدون أن التعليم الرسمي يمكن أن يساعدهم في العالم الحديث».

وأضافت: «أذكرهم أن الحياة كلها عبارة عن خيارات، فمن خلال استكمال تعليمك ومحاولة الحصول على أفضل الدرجات الممكنة، فإنك تمنح نفسك نطاقًا أوسع من خيارات الحياة، حتى في عالم غير مؤكد».

تقليل التعرض للشاشات

وبالرغم من عدم وجود دليل دامغ يربط وقت الشاشة بالمرض العقلي بين المراهقين، إلا أن معدلات القلق والاكتئاب ارتفعت بشكل مطرد في المملكة المتحدة منذ أن أصبحت الهواتف الذكية أكثر شعبية، منذ عام 2012 تقريبًا فصاعدًا.

يقول روان سميث، من مركز الصحة العاطفية: «لا يستطيع ابنك المراهق أن يترك المدرسة أو مشاكل الصداقة خلفه عندما يعود إلى المنزل بعد الآن، هواتفهم تعني أنهم يتعرضون باستمرار للدراما والقلق، لذلك من المهم بالنسبة لهم إدارة الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات»

لسوء الحظ، كما يعلم معظم الآباء، فإن إقناع المراهق بترك أجهزته ليس بالأمر السهل.

يقول وينستوك: «إن الأمر يشبه تمامًا أن تطلب من مدمن المخدرات أو المشروبات الكحولية أن يتوقف فجأة، ستقابل بالعداء».

وأضاف أن من الأفضل تشجيعهم على تقليل استخدام أجهزتهم ببطء مع مرور الوقت، وقال: «ناقش الأمر معهم، واطلب منهم التفكير في ما يشعرون به عندما تكون لديهم تعويذات بعيدًا عن هواتفهم، والأهم من ذلك، الالتزام بتقليل استخدام هاتفك، إذا قامت العائلة بأكملها بذلك معًا، فإنها تكون قدوة عظيمة وستكون لديها فرصة أفضل بكثير للعمل».

الفهم وليس السيطرة

يقول الدكتور جون دافي، عالم النفس: «إن العالم مكان قاسٍ للعيش فيه، ووسائل التواصل الاجتماعي تعني أن المراهقين أصبحوا أكثر وعيًا بهذا الأمر من أي وقت مضى».

وأضاف: «دورك هو منحهم الشعور بالأمان، كن واضحًا جدًا في إخبارهم برغبتك في دعمهم وفهمهم، تعتقد أن أطفالك سيعرفون ذلك ولكنهم في كثير من الأحيان لا يعرفون ذلك، عليك توضيح ذلك، ومع ذلك، قد يكون من الصعب أن تكون داعمًا عندما يعاني ابنك المراهق من نوبات الغضب ويكون فظًا».

وللحفاظ على هدوئك؟ يقول الدكتور دافي: «بدلًا من محاولة القضاء على سلوكهم السيئ، اسأل نفسك لماذا يتصرفون بهذه الطريقة،  فربما تكمن المشكلة في أنهم خائفون أو غاضبون أو محبطون».

وأكد أنه «إذا لم تتحدث معهم عن الأسباب الجذرية لسلوكهم، فسوف يستمر الأمر في التفاقم».

التركيز على الشعور بالسعادة

عندما يصل أطفالنا إلى مرحلة المراهقة، غالبًا ما نشعر كما لو أننا نقوم فقط بمراقبة سلوكهم.

في بعض الأحيان، يبدو الأمر كما لو أن كل محادثة هي عبارة عن تعليمات للقيام بشيء ما: ترتيب غرفتك، القيام بواجباتك المنزلية، النهوض من السرير، وغيرها.

لكن تذكر تعويض ذلك بقليل من ردود الفعل الإيجابية يمكن أن يحدث العجائب، كما يقول الدكتور آندي كوب، مؤلف كتاب «فن أن تكون مراهقًا ذكيًا».

ويقول: «أنصح بالاحتفاظ بنسبة 8 تعليقات إيجابية مقابل كل تعليق سلبي».

ويوضح: «إنها نظرية نفسية تسمى نسبة لوسادا وقد ثبت أنها تقوي العلاقات وتحسن الرفاهية، ما يعنيه هذا هو أنك تأخذ الوقت الكافي لملاحظة وتذكر الأشياء الإيجابية التي قام بها ابنك المراهق، ما عليك سوى اختيار اللحظات المناسبة لك لإبداء تعليقات إيجابية محددة، فمهما كانوا غاضبين منك، فهم يريدونك حقًا أن تلاحظ الإيجابيات المتعلقة بهم».

وإذا كان ابنك المراهق من النوع الذي ينزعج من مثل هذه التفاعلات، فيمكنك القيام بذلك عبر هاتفه بدلًا من ذلك.

يقول الدكتور دافي: «لا يستخدم الآباء الرسائل النصية وواتساب مع أطفالهم بشكل كافٍ، أرسل إليهم رسالة نصية مرات عدة في الأسبوع تحتوي على عبارة (أنا أحبك) سريعة أو نكتة داخلية تساعد في تعزيز القليل من التواصل».