الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الجوارب أثناء النوم|بينها منع تدفق الدم وتجمع الجراثيم.. وإليك نصيحة مثالية للحماية

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 11:00 م
أضرار ارتداء الجوارب
أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم


أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم.. يفضل البعض خاصة مع برودة الطقس ارتداء الجوارب أثناء النوم، ويقول أطباء إن لهذا الأمر فوائد وله أيضا أضرار، وهو ما نقدمه فى السطور المقبلة عن أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم.

أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم

يقول الدكتور أمير فهمى زخارى استشاري النساء والولادة إنه رغم فوائد ارتداء الجوارب اثناء النوم فقد تظهر بعض الأضرار لارتداء الجوارب إذا لم يراعي الشخص أمورا هامة تتعلق بنوع الجوارب ومدة ارتدائها، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

إعاقة تدفق الدم

فقد يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة إلى احتباس أو تراجع في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين، وقد ينتج عن ذلك بعض الأعراض منها التنميل والتورم وربما تصبح سببا في الإصابة بالدوالي.

قد يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة إلى احتباس أو تراجع في تدفق الدم 

تجمع الميكروبات والجراثيم في القدم

وقد يؤدي لبس الجوارب لمدة طويلة إلى تجمع الميكروبات والجراثيم في القدم خصوصًا عند ارتداء الجوارب الضيقة أو غير النظيفة، ما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات وخروج الرائحة الكريهة، لذلك يجب الحرص على تغيير الجوارب بصورة دائمة وارتداء الجوارب المصنوعة من مواد تسمح بدخول الهواء، مثل القطن.

إفراز المزيد من العرق 

ويرتدي بعض الأشخاص الجوارب خصوصًا أثناء النوم من أجل الشعور بالدفء، ولكن يؤدي ذلك إلى زيادة الحرارة داخل القدمين بشكل مبالغ به في بعض الأحيان، وقد يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد العرقية الموجودة بالقدمين على إفراز المزيد من العرق، وقد ينتج عن ذلك تكاثر الفطريات التي تسبب مشاكل الرائحة الكريهة للقدمين.

كيف نتجنب أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم؟

وعن كيف نتجنب أضرار ارتداء الجوارب أثناء النوم؟، يقول الدكتور أمير فهمى زخارى استشاري النساء والولادة إنه يجب اتباع بعض النصائح الخاصة بارتداء الجوارب لتجنب آثارها السلبية وحتى تكون مفيدة للصحة أثناء النوم، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن ارتداء الجوارب الضيقة.
  • استخدام جوارب مصنوعة من القطن لأنها تسمح بتهوية القدمين وامتصاص العرق، بالإضافة إلى ملمسها الناعم على الجلد.
  • من الضرورى تغيير الجوارب بشكل مستمر وغسل القدمين جيدا قبل ارتدائها وتنظيف الأصابع جيدا والحرص على تجفيف القدمين لمنع وجود أي فطريات يمكن أن تكون سببا في مشاكل جلدية أو رائحة كريهة عند ارتداء الجوارب.