الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم.. تحسن تدفق الدم بالجسم

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
فوائد ارتداء الجوارب
فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم


فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم.. يعد النوم أمرا ضروريا لعمل الجسم والدماغ، وبينما يكون الجسم في راحة أثناء الليل؛ تعمل الأعضاء الداخلية بجد طوال الليل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم.. 

فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم

وعن فوائد ارتداء الجوارب خلال النوم، حسبما ورد بموقع "aarp" الطبي فعندما تستيقظ في اليوم التالي يفكر عقلك بشكل أكثر وضوحًا، تكون لديك ردود أفعال أسرع وتركز بشكل أفضل، كما ان ارتداء الجوارب في الليل مفيد جدًا.

ويري باحثون أن إبقاء قدميك دافئة ليلًا يعطيك نومًا عميقًا، وإذا كانت قدميك باردة، فسوف يكون لديك الأوعية الدموية ضيقة مما يتسبب في تدفق دم أقل ويعطيك نومًا مضطربًا.

كما يمكن أن تساعد عادة ارتداء الجوارب ليلًا في تحقيق عدد من الفوائد على النحو التالى: 

تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية 

أظهرت دراسة أن من يرتدون جوارب خللال النوم ينامون بشكل أسرع وأفضل والسبب فى ذلك هو أن درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية تنخفض خلال الليل، لتصل إلى أدنى درجة حرارة في حوالي الساعة الرابعة صباحًا. 

شخص  يرتدي الجوارب أثناء النوم

توسيع الأوعية الدموية

ويساعد الحفاظ على دفء قدميك في توسيع الأوعية الدموية، والتي تعرف باسم توسع الأوعية، ويزيد هذا من تدفق الدم إلى الجلد ويتم إطلاق الحرارة من خلال الجلد وبالتالي، الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

تأثير الجوارب على الجسم أثناء النوم

وتتأثر درجة حرارة الجسم الأساسية لشخص ما بنظامه اليومي مما يساعد على تحديد أنماط نوم الجسم من النوم ليلًا للاستيقاظ في الصباح وخلال النهار، ترتفع درجة حرارة الجسم ببطء، وتصل إلى ذروتها في وقت متأخر بعد الظهر عندما يشعر الناس باليقظة، ثم خلال الليل، تنخفض درجة حرارة الجسم، ما يجعل الشخص يشعر بالنعاس.

وعندما ننام، تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار 1 إلى 2 درجة وهو ما يشير إلى أن الجسم بدأ في الحفاظ على الطاقة لوظائف الجسم الأخرى، ولذا عندما ترتدى الجوارب الخاصة بك خلال النوم، يساعد ذلك في تنظيم دورة درجة الحرارة.

كما أن الدورة الدموية الضعيفة في القدمين والساقين تسبب التورم في الأوردة، ما يسبب الألم والشعور بالبرودة في الأطراف، وارتداء الجوارب القطنية ليلًا يحسن الدورة الدموية في الساقين، بواسطة تدفئتهما.