الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد على النوم العميق.. بينها العسل الأبيض والأسماك

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 03:32 م
أطعمة تساعد في الحصول
أطعمة تساعد في الحصول على نوم عميق


أطعمة تساعد في الحصول على نوم عميق.. يعاني كثير من الأشخاص من صعوبة النوم نتيجة لعدة أسباب، مثل الضغوط النفسية وكثرة التفكير وغيرها من العوامل، مما يؤثر على نمط الحياة ويؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

أطعمة تساعد في الحصول على نوم عميق 

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة إن هناك مجموعة من الأطعمة التي قد تساعد في الحصول على نوم عميق طوال الليل.

 ويؤكد أن النوم أقل من 7  ساعات كل ليلة قد يؤدي لزيادة الوزن وأمراض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، لذا لابد من الحرص دائما على الحصول على 8 ساعات من النوم ليلا.

ما الأطعمة التي تساعد في الحصول على نوم عميق؟

وهناك أطعمة تساعد فى الحصول على نوم عميق طوال الليل ومنها:

  • اللبن الدافئ والزبادي والرايب والجبنة القريش والجديدة فكم مرة سمعت أشخاصًا يوصون باللبن الدافئ قبل النوم لنوم هانئ ليلًا، علاوة على ذلك، يمكن أن يخفف الحليب الدافئ قبل النوم من التوتر والقلق.
  • العسل الأبيض، حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما ارتبط استهلاكه قبل النوم يحسن نوعية النوم، كل ما عليك فعله هو تناول ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ أو اللبن أو الزبادي أو الريب.
هناك أطعمة تساعد فى الحصول على نوم عميق طوال الليل
  • الأسماك الدهنية، لأن تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية على العشاء يمكن أن يفيد نومك، وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والرنجة وغيرها مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، تشتهر هذه المغذيات بخصائصها التي تعزز الحالة المزاجية ويمكن أن تساعد في تحسين نوعية النوم.
  • الدواجن، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مادة التريبتوفان وهو حمض أميني يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيرتونين والميلاتونين (المسؤولان عن دورة النوم في جسم الإنسان).
  • المكسرات، احصل على حفنة من المكسرات المفضلة لديك، فمن المعروف أن المكسرات من الأطعمة الممتازة المتنوعة واللذيذة، بصرف النظر عن كونها مصدرًا للدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فإن بعض المكسرات غنية أيضًا بالميلاتونين ويمكن أن تساعد في تحسين مزاجك ونوعية نومك بشكل كبير، قد تشمل بعض أصناف المكسرات التي يمكنك إضافتها إلى قائمة مضغ ما قبل النوم اللوز والجوز والبندق والفستق وما إلى ذلك.
  • الموز، هو الصديق الأمثل لك خاصة إذا كنت تواجه صعوبات في الحصول على نوم جيد ليلًا، وهو من أفضل الأطعمة للنوم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويهدئ الجسم.
  • الشوفان، الشوفان ليس فقط طعام للفطور، إن وعاء من الشوفان أو بسكويت دقيق الشوفان هو وجبة خفيفة مثالية في المساء، بالإضافة إلى مساعدتك على الشعور بالشبع مع الكربوهيدرات، ويعد الشوفان مصدرًا طبيعيًا آخر للميلاتونين.
  • البيض وبالرغم من شهرة البيض في وجبة الإفطار إلا أنه الأشهر في قائمة الأطعمة التى تساعد على النوم حيث يحتوي البيض على مادة التريبتوفان وهو الحمض الأميني الذي يستخدمه الجسم لتصنيع مادة السيروتونين ويعد السيروتونين هرمون مهدئ ويعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية وبالتالي الاسترخاء والنوم.
  • الأرز الأبيض، ويعد الأرز الأبيض طعاما ذا مؤشر سكري عال وهذا يعني قدرته على رفع نسبة سكر الدم وبالتالي إفراز الأنسولين والذي بدوره يسرع من عملية توصيل التربتوفان الى الدماغ التريبتوفان هو العنصر الرئيسي في تصنيع السيروتونين ويستخدم الجسم السيروتونين لتصنيع الميلاتونين وهو الهرمون المسئول عن التحكم في عن دورة النوم.
  • الحبوب الكاملة حيث تحفز الحبوب الكاملة مثل البليلة والذرة المشوي على إفراز الأنسولين وبالتالي توصيل التريبتوفان إلى الدماغ كما أنها غنية بالماغنسيوم الذي يساعد أيضًا على النوم ولذلك تُعد الحبوب الكاملة أغذية تساعد على النوم.