الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الملح│ بينها المدخن والكوشير.. وهذه فوائد كل منها

الأربعاء 06/مارس/2024 - 10:00 م
أنواع الملح
أنواع الملح


أنواع الملح.. يعد الملح أحد أهم مكونات الطهي التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت بالعالم، فالملح أحد المعادن البلورية ويتكون من الصوديوم والكلور وهما من العناصر الهامة لصحة الجسم، فضلًا عن أنه يمنح الأطعمة نكهة خاصة، تناول القليل منه يفيد الصحة في حين أن الإفراط في تناوله يضر بها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع الملح.

أنواع الملح

وعن أنواع الملح، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك أنواعا متعددة من الملح في كافة دول العالم، ويختلف كل نوع عن غيره من حيث: القوام، وأيضًا النكهات، وكذلك في الاستخدامات، فضلًا عن اللون. 

ومن أبرز أنواع الملح ما يلي:

ملح البحر 

يعد ملح البحر غني يالمعادن كالبوتاسيوم، والحديد، والزنك، ولكنه قد يتضمن بعض المعادن الثقيلة ومنها:الزئبق، والرصاص؛ نتيجة تلوث مياه المحيطات والبحار.

وعادة ما نحصل على هذا النوع من الملح من مياه البحر المتخبرة، من خلال جمع بلورات الملح بعد تبخر الماء عنها، فهو أخف أنواع الملح وأكثرها تقشرًا.

وهناك أنواع متعدد من ملح البحر على النحو التالي:

هناك أنواع متعددة من الملح في كافة دول العالم
  • الملح المدخن: نحصل عليه من خلال تدخين ملح البحر على النار بشكل بطىء لمدة 14 يومًا، باستعمال أنواع متعددة من الخشب، كخشب البلوط وأيضًا الجوز، فيعطي اللحوم والخضروات النكهة المدخنة.
  • ملح هاواي: يُغطي هذا النوع من ملح  البحر نكهة قوية ومميزة للمأكولات البحرية وكذلك اللحوم، فضلًا عن استخدامع بجزر الهاواي لمباركة المنازل.
  • الملح السليتي: فهو أحد أنواع ملح البحر المنتشرة بفرنسا، ويكون ذو لون رمادي ويتضمن كمية قليلة من الماء؛ لذا يكون رطبًا للغاية.

 الملح المكرّر 

يعد الملح المكرّر من  أكثر أنواع الملح استخداما، فهو ملح الطعام العادي، إذ يكرربشكل عالٍ فيكون مطحونًا جدا ويخلو من غالبية الشوائب والمعادن النادرة.

ويتضمن الملح المكرّر كلوريد الصوديوم بنسبة حوالي 97%، ويضاف إليه اليود  في بعض الدول؛ من أجل الوقاية من نقص اليود الذي يشيع في غالبية دول العالم.

كما أنه يكون مطحونا بشكل كبيرة فيكون قابلًا للتكتل؛ لذا يضاف إليه بعض العوامل المساعدة على منع التكتل. 

يتضمن الملح المكرّر كلوريد الصوديوم بنسبة حوالي 97%

ملح الكوشير

يتميز ملح الكوشير بحبيبات كبيرة وخشنة، فيسهم في سحب الدم من اللحوم قبل طهيها.

ويشبه ملح الكوشيرملح الطعام العادي، ولكن حبيباته أكبر في الحجم، ولكن في حال  ذوبانه لا يمكن تفرقته عن ملح  الطعام العادي.

الملح الصخري 

يتم استخراج الملح الضخري من مناجم الملح الجوفية في باطن الأرض، ويعد من الاملاح الغنية بالكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة، ويفيد في التخلص من السموم باللحوم.

ويشار إلى أن هذا النوع من الملح يمنح المخبوزات نكهة مميزة.

ملح الهمالايا الوردي 

عادة ما يستخراج هذا النوع من الملح من اكبر مناجم جبال الهمالايا بدولة  باكستان، ويتضمن كميات قليلة من أكسيد الحديد أو الصدأ؛ لذا يكون لونه  ورديًا، كما أن به  كميات قليلة من البوتاسيوم وأيضًا الماغنيسيوم وكذلك الكالسيوم فضلًا الحديد، لهذا فهو يحتوي على كميات أقل من الصوديوم إذا ما قورن بملح الطعام العادي.