السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمى الببغاء عند الإنسان.. أخصائي يحذر

السبت 09/مارس/2024 - 09:00 ص
حمى الببغاء عند الإنسان
حمى الببغاء عند الإنسان


تحذر منظمة الصحة العالمية من تفشي عدوى  حمى الببغاء القاتلة في أوروبا؛ إذ توفي ما لا يقل عن خمسة أشخاص في أوروبا منذ بداية العام الحالي 2024 نتيجة الإصابة بحمي الببغاء، والتي تعد أحد الأمراض التنفسية التي قد ينتج عنها الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد والتهاب السحايا؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على حمى الببغاء عند الإنسان.

حمى الببغاء عند الإنسان

وعن حمى الببغاء عند الإنسان، فهي مرض بكتيري عادة ما ينتقل عن طريق الطيور، أو من خلال الاتصال مع الحيوانات المصابة أوكذلك عن طريق استنشاق جزيئات من ريش أو البراز الجاف لهذه الطيور.

ويقول الدكتور Isaac Bogoch، أخصائي الأمراض المعدية: "ينبغي على الأشخاص ممن لديهم طيورًا أليفة العلم بأن الطائر الاليف لديهم قد يكون من العوامل المسببة للأمراض المعدية، وفيما يخص المجتمع العام خلال تلك الفترة، فلا يوجد ما يدعو للقلق".

جدير بالذكر أن أوروبا قد شهدت، ارتفاعًا كبيرًا في عدد حالات الإصابة خلال الأشهر الأخيرة أكثر من المتوسطات السنوية المعتادة.

ما حمى الببغاء؟

وللإجابة عن سؤال ماهي حمى الببغاء؟، فهي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي، وأكثر المتضررين والمعرضين للإصابة بها هم من لديهم حيوانات أليفة وأيضًا عمال الدواجن والبستانيين فضلا عن الأطباء البيطريين، وذلك جسما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست".

ببغاء يقف على جذع شجرة 

أعراض حمى الببغاء

وعن أعراض حمى الببغاء، في العادة تكون الأعراض بسيطة وتتضمن ما يلي:

  • الإصابة بالحمى.
  • والشعور بالتعب والإرهاق.
  • فضلًا عن المعاناة من السعال.
  • وفي الحالات الشديدة قد يتفاقم المرض ويصاب المريض بالالتهاب الرئوي.

جدير بالذكر أنه شخص من كل 100 مريض يموتون بحمي الببغاء، وذلك حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

حمى الببغاء عند الأطفال

وبشأن حمى الببغاء عند الأطفال، فحسبما ورد بصحيفة "ذا صن" البريطانية تشكل حمى الببغاء خطر كبير حياة على الأطفال الذين مازالوا في رحم الأم ولم يولدوا بعد، إذ قد تتسبب في احتمالية وفاة الأجنة داخل بطن الأم بنحو 80%، كما تعرض الأمهات الحوامل لخطر الوفاة بنسبة 8%.