الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل أنواع الرجيم في رمضان.. عليك بالصيام المتقطع

الأحد 10/مارس/2024 - 10:00 م
أفضل أنواع الرجيم
أفضل أنواع الرجيم في رمضان


أفضل أنواع الرجيم في رمضان.. يصعب على العديد من الأشخاص إنقاص الوزن خلال شهر رمضان، إذ يعد هذا الشهر الكريم لدى البعض من أكثر الأوقات التي يزدداد خلالها الوزن؛ نظرًا لكثرة العزومات والأكلات الشهية والحلويات التي لا يمكن أن تقاوم؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أفضل أنواع الرجيم في رمضان.

أفضل أنواع الرجيم في رمضان

وعن أفضل أنواع الرجيم في رمضان، ينصح الدكتور محمد رفعت بكري، أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل والتغذية العلاجية، باستغلال فرصة شهر الصيام لاتباع رجيم يضمن إنقاص الوزن الزائد مع عدم الحرمان الكامل من تناول الأطعمة التي نفضلها، موضحًا أن افضل رجيم أو نظام غذائي يتناسب مع الصوم، هو رجيم الصيام المتقطع؛ والذي يتم من خلال الصيام لمدة تتراوح ما بين 12 ساعة ـ 16 ساعة، وهي عدد ساعات الصوم.

ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

وللإجابة على سؤال ما هو رجيم الصيام المتقطع؟، يشير أخصائي التغذية العلاجية إلى أنه أثناء رجيم الصيام المتقطع، يصوم الشخص لمدة تتراوح بين 12 إلى 16 ساعة، ويمكن تحديد هذه المدة خلال أي وقت من اليوم، وعند الصيام، يكون مسموحَا بتناول المشروبات المتنوعة شرط أن تكون خالية من السكر والحليب، ومنها: الشاي والقهوة.

كما أنه خلال الأوقات المسموحة بتناول الطعام، يتناول الشخص ثلاث وجبات غذائية صحية، فمثلا، في حال بدأ  الشخص الصوم من الساعة السابعة مساءً، يكون الإفطار في الساعة الحادية عشر ظهرًا، والغداء من الساعة الثانية إلى الثالثة عصرًا، على أن يتم تناول أخر وجبة قبل الساعة السايعة مساءً.

كوب من الماء وآخر من اللبن مع بعض التمر

كيفية اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان

وعن كيفية اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان، ينوه الأخصائي بأنه لمن يرغب في اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان، فمن الممكن أن يحديد ساعات الصيام وموعد الوجبات تبعا لمواعيد الإفطار والسحور خلال الشهر الكريم.، فعلى سبيل المثال يتم الصيام من بعد وجبة السحور، كما يمكن أن نتناولها خلالا وقت مبكر عن موعدها، إلى موعد الإفطار، على ألا تقل عدد ساعات الصيام عن 12 ساعة.

أكلات الرجيم في رمضان

وعن أكلات الرجيم في رمضان، يذكر أنه في حال اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان، يتم خلال الوقت المسموح لتناول الطعام، تناول وجبة الإفطار ووجبة السحور، وبينهما وجبة خفيفة تتضمن الفاكهة، كما أنه يسمح بتناول قطعة واحدة من الحلويات بشكل يومي، ويفضل أن يتم اختيار نوع حلوى ذو سعرات حرارية منخفضة.