السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ممنوعة على مريض الكبد في رمضان.. لا تتناولها لصيام آمن

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 04:30 م
الكبد وصيام رمضان
الكبد وصيام رمضان


يبحث مريض الكبد عن المأكولات المسموح تناولها، وخاصة في شهر رمضان لصيام آمن دون التعرض لمشكلات صحية خطيرة، حيث إن مريض الكبد لابد أن يستشير الطبيب ويحرص على المتابعة الدورية، وفي حالة الصيام هناك مأكولات لا يجب تناولها لمنع التعرض لتليف الكبد أو فشل الكبد.

مريض الكبد في رمضان

وننشر ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول وظائف الكبد، فضلا عن الأطعمة المسموح تناولها لصيام آمن في رمضان 2024.

وظائف الكبد

وقال الدكتور محمد محمود نبيل، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إن مريض الكبد مسموح له الصيام طالما لا يعاني من غيبوبة الكبد المتكررة، مؤكدا أن الكبد له 4 وظائف وهو فلتر يعمل على فلترة الدم من السموم والميكروبات التي تدخل الجسم طول اليوم، عن طريق العام والشراب.

والوظيفة الثانية هي (مطبخ)، يعطي الجسم البروتينات والكوليسترول، أما الثالثة، فهو مخزن أيضا للمعادن وأشهرها الحديد ومخزن للفيتامينات، منها فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، ومخزن للجليكوجين، حيث يحول الكبد الزيادة من الجلوكوز للجليكوجين ليتم استخدامه في الجسم عند الاحتياج له.

مريض الكبد في رمضان

فوائد الكبد في الجسم

وأكد استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أن الكبد يعمل على فرز العصارة الصفراوية، وهي مهمة لعملية امتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة منها فيتامين أ وK وفيتامين E، ود.

فوائد التغذية السليمة للكبد في رمضان

وأوضح أن التغذية السليمة لها العديد من الفوائد للكبد في رمضان، لأن هناك مأكولات تسبب حملا زائدا في الكبد في عملية التكسير وعملية الهضم والامتصاص، وهذا يسبب تعبا في الكبد ومشاكل صحية، ومن المفترض تناول أطعمة تساعد على تقليل نسبة الالتهاب في الكبد وتحسين وظائف الكبد، حيث إن التغذية السليمة لها وظيفتين، الأولى عدم عمل حمل زائد على الكبد، والثاني العمل على تحسين وظائف الكبد.

أطعمة ممنوعة على مريض الكبد لصيام آمن في رمضان

وعن الأغذية الممنوعة على مريض الكبد، قال استشاري الجهاز الهضمي، إن الأغذية عالية الصوديوم وعالية الدهون والكوليسترول مثل اللحوم المصنعة كاللانشون والبسطرمة والبرجر والهوت دوج، كلها ضارة، واللحوم عالية الدسم مثل اللحوم الضاني، ومنتجات الألبان عالية الدسم، والمقليات، والمشروبات المليئة بالسكريات، والكحوليات التي تعمل دهونا وتليفا وتتسبب في الإصابة بسرطان الكبد.