الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حدد موقفك من الصيام أولا.. نصائح لمريض السكر في رمضان

الأربعاء 13/مارس/2024 - 01:15 ص
مريض السكر في رمضان
مريض السكر في رمضان


نستعرض في النقاط التالية روشتة نصائح لصيام آمن في رمضان، حيث إن المريض من النوع الأول لا يجوز له الصيام، ولكن مسموحا لمريض النوع الثاني بقواعد وإجراءات معينة.

مريض السكر من النوع الأول ممنوع من الصيام

وقال الدكتور صلاح الغزالي، أستاذ الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكر، إن مريض السكر من النوع الأول لديه رخصة الإفطار في رمضان، لأن المرض يشكل خطورة على صحته، ولكن النوع الثاني يمكنه الصيام.

السكر من النوع الثاني 

وأشار إلى أن حوالي 90% من مرضى السكر نوع ثان، ويتولد بكمية إنسولين أقل عن الآخرين نتيجة للعامل الوراثي، مع الجلوس فترة لا يشعر بشيء، ومع مرور الوقت يقل الإنسولين أكثر فيبدأ يتشخص أنه مريض سكر، والطبيب يقدم له أدوية، وهناك أكثر من نوع للعلاج، لكي تعمل على رفع فعالية الإنسولين، ولخروج الجلوكوز في الدم ودخوله للخلية، ولا يوجد دواء سكر مصري ضعيف وإلا لم يكن مسموحا باستخدامه.

وحذر مريض السكر من النوع الثاني من الصيام قبل استشارة الطبيب، فلابد من تحديد موقفه من الصيام أولا حسب حالة المريض الصحية.

مريض السكر في رمضان

نصائح لمريض السكر في رمضان

وبهذا الصدد، لفت أستاذ الباطنة، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن الطبيب في حالة رؤية السكر مرتفعا عن الطبيعي والمريض غير منتظم في العلاج ويهمل في الأدوية، لا ينصح بالصيام.

ما يحدث عند ارتفاع أو انخفاض السكر

وأشار إلى أنه لابد من الصيام إذا كان السكر منتظما، لأنه لو مرتفع سيتعرض المريض للجلطة ولو منخفض سيسبب الوفاة، كما أن السكر لا يأتي بمقدمات وأعراض تذكر.

شرط الصيام ضبط مستويات السكر

وأكد على ضرورة تناول الأدوية بانتظام التي كتبها الطبيب، ولا يجب الصيام إلا بانتظام مستويات السكر في الدم، حيث يتأكد الطبيب أولا من أن المريض ملتزم ويتناول الحبوب في مواعيدها، وبعد 4 أيام في حالة ضبط معدلات السكر يعطي الطبيب الإنسولين للشخص لحين تحسن مستوياته لصيام آمن، نظرا لأن شرط الصيام ضبط مستويات السكر في الدم.