الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تصريحات أحمد الكاس عن شقيقه.. هل يسبب السكر فقدان البصر؟

الجمعة 15/مارس/2024 - 05:45 م
احمد الكاس
احمد الكاس


هل يسبب السكر فقدان البصر؟.. أثارت تصريحات الكابتن أحمد الكاس نجم منتخب مصر السابق لكرة القدم حول وفاة شقيقه بعد فقدانه البصر بسبب مرض السكر، الكثير من الأسئلة لدى البعض حول مضاعفات مرض السكر، وهل يسبب فقدان البصر وهو ما نوضحة فى السطور التالية.

هل يسبب السكر فقدان البصر؟

يقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة إن مرض السكر يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب، عند تركه خارج نطاق السيطرة أو عدم التحكم فيه، في العديد من الآثار الجانبية الضارة على أجزاء مختلفة من الجسم. 

متى يكون السكر خطرا على العين؟

وعن متى يكون السكر خطرا على العين؟، تعد مضاعفات العين أو اعتلال الشبكية من الآثار الجانبية لمرض السكر، يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم غير المنتظمة على الأوعية الدموية داخل شبكية العين، مما يتسبب في مشاكل خطيرة للعيون تُعرف باسم اعتلال الشبكية السكري، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل حادة في الرؤية، وإذا لم تتم معالجتها، فقد تؤدي أيضًا إلى فقدان البصر أو حتى العمى.

تعد مضاعفات العين أو اعتلال الشبكية من الآثار الجانبية لمرض السكر

أعراض مرض العيون بسبب السكر

وعن أعراض مرض العيون بسبب السكر، ففي المراحل المبكرة، قد لا تكون هناك أي أعراض غير طبيعية ثم لاحقا تبدأ الغشاوة والتشوش في الرؤية بالحدوث بسبب تدهور الشبكية، وفي الحالات الشديدة قد يفقد المريض بصره بسبب إهمال العلاج.

ما علاج اعتلال الشبكية السكري؟

وعن ما علاج اعتلال الشبكية السكري؟، فعادة ينصح الأطباء مرضاهم في حالات إعتلال الشبكية التي تكون في المراحل الأولى من الحالة، بالتحكم في الأكل والسيطرة على مستوى السكر في الدم والمحافظة عليه في المعدل الطبيعي. 

أما في الحالات الشديدة، فقد يتم إستعمال أشعة الليزر في العلاج أو حقن العين بالدواء يمنع من نمو الأوعية الدموية. كما قد يوصي طبيب العيون بالتدخل الجراحي للحالات التي تأخرت عن العلاج.

مضاعفات أخرى لمرض السكر

وهناك مضاعفات أخرى لمرض السكر قد تضرب الجسم حال إهماله ومنها ما يلي:

  • مضاعفات القلب والأوعية الدموية
  • تلف الأعصاب
  • تلف الكلى
  • الأمراض الجلدية
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى
  • صحة الفم السيئة