الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري تأثير اضطرابات النوم على الحمل.. مضاعفات مثل السكر

السبت 16/مارس/2024 - 11:00 ص
نوم الحامل
نوم الحامل


كشفت أبحاث جديدة أن اضطرابات النوم تؤثر على معظم النساء الحوامل، وحوالي 79% من النساء الحوامل يعانين من اضطرابات النوم، ويمكن أن يشكل مخاطر مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم والتشنجات والولادة المبكرة والولادة الطويلة.

أسباب اضطراب النوم للحامل

تساهم عوامل مختلفة في حدوث هذه الاضطرابات، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والقلق، والارتجاع الحمضي، وزيادة نشاط المثانة، والشخير، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وتشنجات الساق، وآلام الظهر، وزيادة حركات الطفل، والبطن المتوسع، وفقا لـ indiatvnews

وبصرف النظر عن كل هذا، يمكن أن يؤثر التوتر والقلق على القدرة على النوم، ويمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة اكتئاب ما بعد الولادة، كما يمكن أن يكون لاضطرابات النوم أثناء الحمل آثار طويلة المدى على صحة الأم وقد تزيد من خطر مشاكل النوم المزمنة حتى بعد الولادة.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية حل اضطرابات النوم أثناء الحمل:

جدول نوم ثابت: الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك.

سرير للنوم فقط: تجنب استخدام سريرك لممارسة أنشطة مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر المحمول. هذا يهيئ جسمك لربط السرير بالنوم.

الحد من الكافيين والشوكولاتة: يحتوي الكافيين والشوكولاتة على منشطات يمكن أن تتداخل مع النوم، خاصة في وقت لاحق من اليوم.

إدارة القلق: القلق هو السبب الشائع وراء مشاكل النوم. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التمارين الرياضية في تقليل القلق وتعزيز النوم بشكل أفضل.

الاستحمام: الحمامات الدافئة أو جلسات التدليك يمكن أن تكون وسيلة رائعة للاسترخاء قبل النوم، وتخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء.

تقليل وقت التعرض للهواتف: يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية أن يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم النوم. تجنب الشاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.