الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إنقاذ شاب من العمى بسببها في سوهاج.. ما هي متلازمة هارادا؟

الأحد 17/مارس/2024 - 05:00 م
ما هى متلازمة هارادا؟
ما هى متلازمة هارادا؟


ما هى متلازمة هارادا؟.. عقب إنقاذ شاب يبلغ من العمر 23 عامًا من العمي على يد فريق طبي بقسم طب وجراحة العيون في المستشفي الجامعي القديم بمحافظة سوهاج، إذ وصل الشاب إلى المستشفي ويشكو من تدهور شديد في النظر مع الشعور بألم حاد حول العين، واكتشف الأطباء أنه  يعاني من الإصابة بمتلازمة "هارادا" التي تعد من الحالات المرضية النادرة، فتم التعامل معه بشكل عاجل؛ إذ أنها حالة طارئة تهدد المريض بالعمى السريع والدائم، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هى متلازمة هارادا؟ .

ما هى متلازمة هارادا؟ 

ولمعرفة الإجابة عن سؤال ما هى متلازمة هارادا؟، يقول الدكتور الأحمدي حمد السمان، رئيس قسم طب وجراحة العيون:" تعد متلازمة هارادا من الحالات المرضية النادرة في طب العيون، ومن أعراضها الالتهاب الشديد في القزحية الذي يصاحبه ظهور علامات الشيب المبكر بالرموش والحواجب؛ بسبب الإصابة بهذا الالتهاب القزحي، ما يسفر عن ارتفاع  ضغط العين بشكل شديد، فينتج عنه وجود مياه زرقاء بالعينين، وهو ما حدث بالفعل مع حالة المريض المذكور".

جدير بالذكر أن الفريق الطبي  في مستشفى سوهاج الجامعي قد أجرى جراحة خطيرة  للمياه الزرقاء بالعينين للمريض خلال يومين متتاليين، ومن ثم نجج الفريق في إعاد ضغط العين إلي معدلاته الطبيعية، وخرج المريض من المستشقى عقب تحسن حالته وأصبح يمارس حياته المعتادة بشكل طبيعي.

ويشار إلى  أن متلازمة هارادا متلازمة هارادا تعد أحد الأمراض النادرة التي تحدث لأسباب غير معروفة، وقد تصيب أعضاء مختلفة بالجسم ومنها: العيون، وأيضًا الأذن، وكذلك الجلد، فضلًا عن أغشية السحايا التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.

الفريق الطبي أثناء إجراء الجراحة العاجلة بالعيون

هل يمكن الشفاء من مرض هارادا؟

وللإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من مرض هارادا؟، يوضح الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري، الشفاء من متلازمة هاردا يعتمد على ضرورة التشخيص والعلاج المبكر للحالة؛ تفاديًا لتحوله إلى مرض مزمن يكون من الصعب التحكم به وتفادي مضاعفاته، مشيرا إلى أنه في الحالة المذكورة أعلاه تم عرض الشاب علي مجموعة من أساتذة العيون في كلية الطب البشري، وتم التعامل معه على الفور من خلال إجراء الفحوصات والإشاعات اللازمة، فضلًا عن بدء العلاج المناعي بجانب معالجة التهابات القزحية وارتفاع ضغط العين، فتحسن التهاب العين ولكن استمر ارتفاع ضغط العين مما كان يهدد العصب البصري وكان من المحتمل أن يصاب المريض بـ"العمى" لولا التدخل الطبي السريع؛ لذا قرر أعضاء الفريق الطبي إجراء عملية  مياه زرقاء بالعينين بشكل عاجل وسريع بالرغم من صغر سن المريض.

هل مرض هارادا وراثي؟

وحول سؤال هل مرض هارادا وراثي؟، يرجح غالبية الباحثين وجود استعداد جيني للإصابة بمرض هارادا، فقد  يصاب به عدة أفراد من نفس العائلة،  كما انه أحيانًا يحمل الشخص الجينات المسؤولة عن الإصابة بهذا المرض، ولكن لا تظهر عليه الأعراض إلا في حال توافر العوامل البيئية التي تسبب المرض.