الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل القهوة تسبب عدم الاتزان؟.. طبيب يكشف علاقتها بحالة أحمد رفعت

الأحد 17/مارس/2024 - 03:00 م
هل تسبب القهوة عدم
هل تسبب القهوة عدم الاتزان؟


هل تسبب القهوة عدم الاتزان؟.. كشف الدكتور محمد منيسي استشاري الأمراض الباطنة، حقيقة ما تردد حول تناول اللاعب أحمد رفعت نجم نادي فيوتشر ومنتخب مصر، القهوة وتأثيرها عليه وترديد البعض أنها هي السبب الرئيسي في سقوطه بشكل مفاجئ خلال مباراته الأخيرة بأحد مسابقات كرة القدم.

هل تسبب القهوة عدم الاتزان؟

وأكد استشاري الباطنة، فى تصريحات تلفزيونية أنه لا صحة إطلاقًا لما تم تداوله بشأن علاقة تناول القهوة بحالة اللاعب، مردفا: "لو شربت 20 فنجان من القهوة فمن المستحيل ان تصاب بالتسمم طالما تأخذ نسبة الكافيين داخل المركبات الطبيعية.

وكان اللاعب أحمد رفعت قد سقط فجأة خلال مباراة الاتحاد السكندري بالدوري العام، حيث عانى من توقف عضلة القلب لمدة تجاوزت الساعة نتيجة حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية، ولا تزال حالته غير مستقرة طبيًا ويتلقى العلاج ويجري الفحوصات اللازمة.

ما هى فوائد القهوة؟

وعن فوائد القهوة يقول الدكتور محمد منيسي أن القهوة هي أفضل مضاد للأكسدة وأفضل مانع لحدوث السرطان وتقلل فرصة حدوث كل من التليف الكبدي والسكر والشلل الرعاشي.

كما يتم استخدام مادة الكافيين الموجودة فى القهوة لتوسيع الرئة عند الأطفال، وتستخدم أيضًا في علاج الطب النفسي لحالات العلاج الكهربائي، كما يتم استخدامها في علاج القلب.

كما أن الكافيين، منبه طبيعي يساعد على البقاء مستيقظًا ومنتبهًا، ويعزز مستويات الأدرينالين، ما يتيح تجاوز الحدود البدنية أثناء التدريبات الرياضية، وتعزيز القدرة على التحمل، والمساعدة على تحقيق أهداف اللياقة البدنية.

اللاعب احمد رفعت

وتحتوي القهوة أيضا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، وهو ما يساعد على تقليل الالتهاب ودعم الصحة العامة.

ويعزز الكافيين أيضا عملية التمثيل الغذائي ويعزز حرق الدهون، بالإضافة إلى أن، القهوة تعمل على تنشيط الجهاز العصبي، مما يجعله يرسل إشارة إلى الخلايا الدهنية في جسمك لتكسير الدهون في الجسم.

واستهلاك القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، والسكري من النوع الثاني، وبعض أشكال السرطان. 

وتسهم القهوة في تعزيز الصحة العقلية؛ لأن قدرة الكافيين على تحفيز إطلاق السيروتونين والدوبامين يمكن أن تعزز المزاج، وتقلل من خطر الاكتئاب.