الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف السبب الجذري لمرض الزهايمر.. ما هو؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 11:30 ص
الزهايمر
الزهايمر


وجد فريق من أطباء الأعصاب والمتخصصين في الخلايا الجذعية وعلماء الأحياء الجزيئية المنتسبين إلى العديد من المؤسسات في الولايات المتحدة بقيادة مجموعة من كلية الطب بجامعة ستانفورد دليلًا على أن السبب الجذري لـ مرض الزهايمر قد يكون تراكم الدهون في خلايا الدماغ. ونشرت الدراسة في مجلة الطبيعة.

تراكم الدهون في خلايا الدماغ

أشارت أبحاث سابقة إلى أن مرض الزهايمر ينجم عن تراكم بيتا أميلويد في اللويحات التي تنمو بين الخلايا العصبية. كما أشارت أبحاث أخرى إلى وجود بروتين يسمى تاو، والذي يمكن أن يتراكم في خلايا الدماغ. وبالتالي، فإن معظم العمل المتضمن في تطوير طرق الوقاية من المرض أو إبطائه أو إيقافه يعتمد على تقليل مثل هذه التراكمات أو القضاء عليها. ولكن كما وجد الباحثون في هذا الجهد الجديد، فقد يكون هناك شيء آخر وراء تطور المرض.

عندما تم التعرف على مرض الزهايمر لأول مرة من قبل ألويس الزهايمر، لاحظ أنه بالإضافة إلى اللويحات وتراكم تاو، كان هناك أيضًا تراكم لقطرات الدهون في خلايا الدماغ. ومنذ ذلك الوقت، لم يتم بذل سوى القليل من الجهد لتحديد ما إذا كانت هي سبب المرض.

ولذلك ركز فريق البحث على وظيفة جين APOE، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أنه يشفر البروتين المشارك في نقل قطرات الدهون إلى الخلايا العصبية. أظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن هناك أربعة متغيرات لـ APOE، مرقمة من 1 إلى 4، وأن أحدها، APOE4، يحمل معظم الدهون إلى خلايا الدماغ، بينما يحمل APOE2 الأقل.

وتساءل الفريق عما إذا كانت متغيرات APOE تحمل مخاطر مختلفة للإصابة بمرض الزهايمر. لمعرفة ذلك، أجروا بعض التجارب.

في التجربة الأولى، استخدم الباحثون تسلسل الحمض النووي الريبوزي (RNA) لخلية واحدة لتحديد البروتينات الموجودة داخل الخلية العصبية الاختبارية. وطبقوا ما وجدوه على عينات الأنسجة التي تم جمعها من الأشخاص الذين ماتوا بسبب مرض الزهايمر وكان لديهم نسخ مزدوجة من APOE4 أو APOE3.

ووجدوا أن أدمغة الأشخاص الذين لديهم جين APOE4 تحتوي على المزيد من الخلايا المناعية مع نوع من الإنزيم الذي يعزز حركة قطرات الدهون إلى خلايا الدماغ. وفي تجربة أخرى، وجدوا أن تطبيق الأميلويد على خلايا دماغ الأشخاص الذين لديهم متغيرات APOE4 أو APOE3 جعل الخلايا تتراكم المزيد من الدهون.

ووفقا للباحثين، تشير النتائج إلى أن تراكم الأميلويد في الدماغ يؤدي إلى دفع الدهون إلى خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى مرض الزهايمر.