الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الإفراط في تناول البروتين الحيواني.. والكمية المناسبة يوميا

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 07:30 ص
البروتين الحيواني
البروتين الحيواني


نكشف لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24 أبرز التفاصيل حول الكمية المناسبة للبروتين الحيواني يوميا، بجانب المخاطر التي تلحق بالأشخاص في حالة الإفراط في تناول البروتين الحيواني.

البروتين الحيواني

الكمية المناسبة للبروتين الحيواني يوميا

كشف الدكتور أحمد فرغلي، أخصائي التغذية العلاجية، أضرار تناول البروتين الحيواني كل يوم، وخاصة في حالة تناول كميات كبيرة منه، حيث يجب الالتزام بالكميات المسموح بها من 30 لـ 60 جم يوميا.

مخاطر الإفراط في تناول البروتين الحيواني

وأضاف: «البروتين من ضمن العناصر المهمة للجسم ولكن ليس أكثرها.. ويستهلك الناس البروتين الحيواني بكميات كبيرة مما يشكل خطورة على الصحة».

وأكد أنه في حالة تناول البروتين بكميات يؤدي لوجود خلل في نسبة الكوليسترول بالدم، ويحدث ارتفاع في نسبة تصلب الشرايين، مع زيادة نسبة تكون حصوات المرارة ولتي تنتج عن زيادة نسبة الكوليسترول، بجانب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ومن ضمن المخاطر التي تلحق بك في حالة تناول البروتين الحيواني بكميات، قال أخصائي التغذية العلاجية إنه ترتفع نسبة حمض اليوريك بالجسم ويحدث سرطان الدم وحصوات الكلى وفشلها عن العمل والتهاب المفاصل والإصابة بمرض السكري.

وفي حالة اعتماد الأشخاص على تناول البروتين الحيواني من اللحوم والبيض والجبن والألبان بكميات كبيرة، يؤكد هذا على تعرض الأشخاص للإصابة بأنواع السرطان منها القولون والرحم والمبيض والثدي.

مصادر البروتين الحيواني

وعن مصادر البروتين الحيواني، فتتمثل في البيض ومشتقات الألبان واللحوم البيضاء والحمراء، والأسماك منها السيلمون والسرديت والتونة، حيث يجب استشارة الطبيب للتقليل من المخاطر الصحية التي تلحق بالأشخاص نتيجة الافراط في تناول البروتين الحيواني بكميات.