الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسوف الشمس الكلي.. تدابير وقائية لحماية العينين

الأحد 07/أبريل/2024 - 10:00 م
كسوف
كسوف


هل كسوف الشمس يتم رؤيته في مصر؟.. بعد تصدر ظاهرة الكسوف تريند جوجل، ظل هذا السؤال يدور في أذهان المصريين، حول مدى رؤية كسوف الشمس في مصر.

لن يرى في مصر

ومن المقرر أن يعبر الكسوف من أمريكا الشمالية، ويرى في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، حيث تكون البداية من فوق جنوب المحيط الهادئ، ولن يُرى في مصر ولا الدول العربية، حسب ما كشفه معهد البحوث الفلكية.

وحول كسوف الشمس الكلي 2024، نكشف ضمن السطور التالية وفقا ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا، نصائح حماية العين واتخاذ الاحتياطات السلامة لمشاهدة كسوف الشمس الكلي الموافق 8 من شهر أبريل الجاري.

كسوف الشمس

ومن المعروف أن كسوف الشمس هو حدث سماوي رائع، يحدث عند إلقاء القمر ظلاله بين الشمس والأرض، مما يتم حجب الشمس، حيث ان الكسوف يأتي في 3 أنواع هي ما يلي:-

  • كلي
  • جزئي
  • حلقي

الكسوف الكلي للشمس 

والعالم على موعد ما الكسوف الكلي للشمس غدا، حيث يحدث عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، ويكشف عن الهالة، وهي من البلازما تغلف سطح الشمس، مما يشاهد الأشخاص الحدث في ذهول، ويجعلنا نلتفت حول عجائب النظام الشمسي.

تدابير وقائية لـ عينيك اتبعها

وفي السطور التالية، دعونا نلقي الضوء حول التدابير الوقائية للعين، وهذا عند رؤية مرور القمر بين الشمس والأرض، ويلقي القمر بظلاله على سطح الأرض ويحدث الكسوف.

نظارات تتوافق مع معايير ISO

وينصح موقع تايمز أوف إينديا بضرورة ارتداء نظارات الرؤية الشمسية المتخصصة، التي تتوافق مع معايير السلامة الدولية ISO 12312-2. 

وهذه النظارات من خصائصها ما يلي:-

  • تصفية الأشعة فوق البنفسجية الضارة والمرئية
  • تصفية الأشعة تحت الحمراء
  • حماية العين من التلف
  • توفر الحماية بخلاف النظارات العادية التي تضر بالعين عند رؤية الكسوف

استخدام أجهزة عرض

ولابد من إدراك الخطر عن طريق استخدام أجهزة عض مخصصة مفيدة للكسوف وتكون محلية الصنع، حيث يجب استخدام مواد مثل صندوق الأحذية بغرض إنشاء جهاز عرض ذو ثقب للسماح بمشاهدة تقدم الكسوف بشكل غير مباشر دون المخاطرة بإصابة العين. 

ابتعد عن أي منتج تقليدي

ووفقا للموقع الهندي تبين أنه يجب التأكد من صحة نظارات المشاهدة الشمسية الخاصة بك عن طريق شرائها من مصادر حسنة السمعة. 

وحسب الموقع، يجب الحذر من المنتجات المقلدة التي قد لا توفر الحماية الكافية للعين، وهذا يهدد صحة البصر حيث يجب اتباع علامة ISO، للتحقق من النظارة قبل ارتدائها.