الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المقدار المناسب من الفواكه والخضراوات يوميا.. تساعد في الوقاية من الأمراض

الأحد 07/أبريل/2024 - 10:00 ص
الخضراوات
الخضراوات


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المقدار المناسب من الفواكه والخضراوات يوميا، للحفاظ على الصحة من الأمراض.

المقدار المناسب من الفواكه والخضراوات يوميا

المقدار المناسب من الفواكه والخضراوات يوميا

ينصح خبراء الصحة بضرورة إدراج الفواكه والخضراوات ضمن النظام الغذائي اليومي، حيث يجب تناول المقدار المناسب منهم يوميا للحصول على الفوائد المذهلة والوقاية من مخاطر العديد من الأمراض المزمنة.

وفي السطور التالية ننشر تفاصيل حول المقدار المناسب من الخضراوات والفواكه يوميا، للحصول على فوائدهما للصحة والحماية من الأمراض، وفق ما أشارت إليه الدكتورة سفيتلانا يرماكوفا.

وقالت أخصائية الجهاز الهضمي؛ إنه يجب تناول نحو 400 جم من الخضراوات والفاكهة، لمنع التعرض للشيخوخة المبكرة؛ بجانب الوقاية من مخاطر الأورام الخبيثة.

المساعدة في الوقاية من الأمراض

ولفتت إلى أن الفواكه والخضراوات يوجد بهم الألياف والتي تعمل على تحسين الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقي من مخاطر الأمراض المتعددة ومنها ما يلي:-

  • الوقاية من أمراض القلب
  • الوقاية من مخاطر الإصابة بالاوعية الدموية
  • الوقاية من السمنة المفرطة وتحقيق معادلة الوزن المثالي
  • الحماية من السكر من النوع الثاني
  • الحماية من السرطان
  • التقليل من التهابات المعدة

فوائد الفواكه والخضراوات للصحة

والفواكه والخضراوات لهما العديد من الفوائد المذهلة للصحة، نظرا لأنهما يحتويان على مضادات الأكسدة والتي تعمل على إبطاء عملية الشيخوخة بالجسم، وتعزز صحة الجلد وتنشط الدورة الدموية، بجاني محتواها من الحديد والنحاس والمنجنيز.

ومن ضمن الفوائد المذهلة حسب ما لفتت إليه منظمة الصحة العالية، تبين أن المقدار المناسب للشخص في اليوم من الفواكه هو 400 جم والخضراوات نفس المقدار، مع زيارة الطبيب للفحوصات الطبية كل فترة لمنع حدوث مضاعفات.

نصيحة مهمة

ونصحت أخصائية الجهاز الهضمي بضرورة تناول الفواكه الظازجة والخضراوات الظازجة والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية والتي تسبب فقدانا للوزن نظرا لغناها بالألياف والتي تعزز شعورك بالشبع ساعات طويلة.