الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات لنقص الزنك لا يجب أن تتجاهلها.. ضعف الجهاز المناعة بينها

الإثنين 08/أبريل/2024 - 01:00 م
مناعة الطفل
مناعة الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول علامات نقص المناعة عند الأطفال، والتعليمات التي يجب اتباعها والاطعمة التي لا يجب تقديمها للطفل للحفاظ على مناعته من مخاطر الفيروسات والبكتيريا التي يتعرض لها.

ووفق ما كشفته الدكتورة مي شوقي، استشاري طب الأطفال، قالت إنه في حالة تعرض الطفل لنزلة برد، وتكرار المضاد الحيوي هنا يحصل على مناعة ضعيفة، وبالتالي يتأثر الجسم ككل، ولا يستطيع الجسم مقاومة الفيروسات.

علامات نقص المناعة عند الأطفال

ومن أبرز علامات التعرض لنقص المناعة عند الأطفال، أشارت طبيبة الأطفال إلى إصابة الطفل بالتهابات متكررة في الأذن الوسطى أكثر من أربع مرات، بجانب التعرض للالتهاب الرئوي، والتعرض لالتهاب الجيوب الأنفية.

ومن ضمن العلامات أيضا هو الإصابة بالإسهال المزمن والتقلصات المؤلمة وفقدان شديد في الشهية، بجانب تأخير في النمو وتأخر في تطور الطفل الحركي.

وعلامات نقص المناعة أيضا، يتعرض الطفل لالتهابات في الأعضاء الداخلية في الكبد، فضلا عن الإصابة بالتهاب فكري متكرر، حيث يجب استشارة الطبيب لتقوية مناعة الطفل.

مناعة الطفل

تعليمات لتحسين مناعة الطفل

وكشفت طبيبة الأطفال عن بعض التعليمات لتحسين مناعة الطفل، حيث إنه يجب أن ينام وقتا كافا لمدة لا تقل عن 10 ساعات يوميا، بجانب تقديم للطفل أطعمة متنوعة وعصائر طبيعية.

ونصحت بضرورة جعل الطفل يلتزم بالتدريبات الرياضية، وتعزيزمناعته عن طريق تناول أطعمة مفيدة وتناول مشروب الحليب المفيد للصحة ولتقوية المناعة، ناصحة بضرورة توفير للطفل الفحوصات الروتينية والتطعيم.

محاذير يجب تجنبها 

وحذرت طبيبة الأطفال من جعل الطفل يتناول أطعمة غير مفيدة، مؤكدة على ضرورة جعل الطفل يبتعد عن والشيبسي والحلويات الجاهزة والمشروبات الغازية والاطعمة المملحة والمعلبة والمصنعة، نظرا لأنها تحتوي على المواد الحافظه اللي بدورها تؤثر علي مناعة الطفل والتعرض لسد شهيته.