الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الفطر 2024| نصائح هامة لمرضى القلب عند تناول الكحك.. وهؤلاء ممنوعون نهائيًا منه

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 05:30 م
عيد الفطر 2024..
عيد الفطر 2024.. أرشيفية


عيد الفطر 2024.. الكحك والبسكويت من حلوى عيد الفطر المبارك المميزة، التي ينتظرها المسلمون مرة كل عام وهى تتميز بمذاق لذيذ تجعل الجيمع يحب تناولها، ولكن ذلك لا يمنع أن هناك مرضى ممنوعين من تناولها، خاصة مرضى القلب.

في السطور التالية يستعرض صحة 24 أضرار الكحك والبسكويت لمرضى القلب ونصائح هامة عند تناولهم، والفئة الممنوعة نهائيًا من تناوله.

عيد الفطر 2024.. الكحك والبسكويت لمرضى القلب

قال الدكتورعبد المنعم السيد علام، أخصائي القلب والقسطرة بمعهد القلب القومي، إن على الرغم من مذاق الكحك والبسكويت الرائع إلا أنها مصنوعة من السكر والسمكن والدقيق.

 وأضاف علام، أن جميع هذه المكونات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون بالدم وارتفاع مستوى الضغط والسكر بالدم وارتفاع دهون الكبد مما يؤثر على الصحة بشكل سلبى مما يجعلها ضارة على الصحة خاصة على مرضى القلب.

وأكد أخصائي القلب والقسطرة، إن الإكثار  من تناول الكحك والبسكويت لا يؤثر على مريض القلب فقط، فالشخص العادى الذي لا يعاني من أي مشاكل صحية يتأثر أيضًا لأن تناول الكحك بعد الخروج من شهر رمضان وصيام عدد ساعات طويلة يسبب مشاكل صحية منها عسر الهضم وانتفاخ البطن.

عيد الفطر 2024.. نصائح هامة لمرضى القلب

أما بالنسبة لمرضى القلب عند تناولهم كحك العيد يجب عليهم اتباع بعض النصائح لتجنب المشاكل الصحية منها الآتى:

  • تناول الكحك بكميات صغيرة جدا.
  • يجب أن يكون الكحك مصنوع من زيوت خفيفة أو بقليل من الدهون.
  • تجنب احتوائه على كميات كبيرة من السكر.
  • من الضرورى بعد تناول كحك العيد شرب كوب من الشاى الأخضر.
  • قطعة كحك أو اثنتين في اليوم، لتجنب مخاطره الصحية.

عيد الفطر 2024.. مرضى القلب ذو الحالة غير مستقرة

أما بالنسبة لمرضى القلب ذو الحالة الصحية الغير مستقرة كجلطة القلب الحديثة او الذبحة الصدرية الغير مستقرة او مرضي حديثي جراحة القلب.

كشف أخصائي القلب والقسطرة، أن لا يجوز لهم نهائيًا تناول الكحك، لأنه يسبب ارتفاع الضغط والسكر بالدم، مما يزيد من فرص إصابتهم بالأزمات القلبية التي قد تهدد حياتهم، لذا يجب امتناع مرضى القلب عن تناول الكحك في العيد.