الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تورم القدم اليمنى عند النساء.. أخطرها أمراض الكبد

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 02:30 م
تورم القدم
تورم القدم


تورم القدم قد يحدث في القدم اليمنى أو اليسرى أو الاثنتين معا، وذلك بناء على الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى الإصابة، حيث تتراوح الأسباب ما بين احتباس السوائل أو التهاب المفاصل، وفي كثير من الأحيان يختفي التورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين من تلقاء نفسه.

أسباب تورم القدم اليمنى عند النساء

الأسباب الشائعة لتورم القدم عند النساء، قد تحدث بسبب تراكم السوائل في هذه المناطق، وهو ما يسمى الوذمة، وتحدث الوذمة بسبب:

  • الوقوف أو الجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة
  • تناول الكثير من الأطعمة المالحة
  • زيادة الوزن
  • الحمل
  • تناول أدوية معينة – مثل بعض أدوية
  • ضغط الدم، حبوب منع الحمل، العلاج الهرموني، مضادات الاكتئاب أو المنشطات

كما يمكن أن يحدث تورم القدم اليمنى عند النساء نتيجة:

الحمل:


يعد تورم القدم والكاحل أمرًا شائعًا أثناء الحمل، على الرغم من أن التورم الشديد أثناء الحمل قد يكون علامة على  تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتضمن ارتفاع ضغط الدم وتورمًا.

إصابة في القدم:

 

التورم هو أحد الأعراض الشائعة لإصابة في القدم أو الكاحل، ويعد التواء الكاحل أحد أكثر إصابات العضلات والعظام شيوعًا بين الأشخاص من جميع الأعمار، وبدون العلاج المناسب وإعادة التأهيل، قد لا يتعافى الكاحل المصاب بشدة ويمكن أن يفقد نطاق حركته وثباته.

القصور الوريدي:

تمنع الصمامات الموجودة في عروق القدم الدم من السحب إلى الأسفل بسبب الجاذبية والتجمع في عروق الساق، ومع التقد ​​في السن، تتقدم هذه الصمامات أيضًا في السن، وقد تعمل بكفاءة أقل، وهذا سبب شائع لتورم القدمين.

الالتهاب الوريدي:

يمكن أن يسبب الوريد السطحي الملتهب في الساق أو القدم الألم والتورم.

تجلط الأوردة العميقة:

في هذه الحالة تتشكل جلطات الدم في الأوردة العميقة بالساقين وتمنع الجلطات عودة الدم من الساقين إلى القلب، مما يسبب تورم الساقين والقدمين، ويمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه على الفور، يمكن أن تتحلل جلطات الدم وتنتقل في الدم إلى الرئتين، مما يسبب حالة تسمى الانسداد الرئوي، وهذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس، وألم أثناء التنفس، وحتى الموت.

سكتة قلبية:

يحدث قصور القلب عندما يصبح البطينان (حجرات القلب السفلية) ضعيفتين أو متصلبتين بشكل غير طبيعي، وهذا يعني أن القلب لا يستطيع ضخ الدم بشكل فعال كما ينبغي، ونتيجة لذلك، فإن الدم الموجود في أوردة الساق والذي يجب ضخه مرة أخرى إلى القلب يتجمع في الأوردة، مما يتسبب في تسرب السوائل إلى القدمين وأسفل الساقين.

مرض الكبد:

يمكن أن تؤدي بعض أمراض الكبد إلى انخفاض مستويات بروتين يسمى الألبومين في الدم، والذي يتم تصنيعه في الكبد، يؤدي انخفاض مستويات الألبومين إلى مرور السوائل في الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى تورم ليس فقط في الساقين والقدمين، ولكن أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين والوجه.

 

 

مرض كلوي:

يمكن أن تتراكم السوائل في الأنسجة إذا كان المرض يجعل من الصعب على الكلى التخلص من السوائل الزائدة في الجسم (إحدى الوظائف الرئيسية للكلى)

عدوى:

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية بكتيرية شائعة تسبب احمرارًا وتورمًا وألمًا في المنطقة المصابة من الجلد. يمكن أن يظهر التهاب النسيج الخلوي في أي مكان بالجسم، ولكنه أكثر شيوعًا في القدمين والساقين. إذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن ينتشر ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

مشاكل في الجلد وأظافر القدمين:

مع تقدمنا ​​في العمر، تصبح بشرتنا رقيقة. وهذا يجعل الجلد أكثر عرضة للجروح، والتي يمكن أن تصاب بالعدوى، مما يسبب تورم المنطقة القريبة من الجرح. يمكن أن يؤدي قطع القدم إلى تورم القدم بأكملها. كما يمكن أن تؤدي أظافر القدم الغارزة في الجلد إلى حدوث تقرحات وتورم.