الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأعمال المنزلية وتقليل مشاهدة التلفاز يحدان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية| دراسة

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 10:52 م
الأعمال المنزلية..
الأعمال المنزلية.. أرشيفية


في دراسة جديدة، كشف العلماء أن الحد من مخاطر السكتة الدماغية قد ينطوي على اعتماد نمط حياة معين.

وأظهرت الأدلة العلمية أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب، وغيرها من الحالات الصحية، ومع فخيارات التمارين اليومية ونمط الحياة المحددة التي من المرجح أن تمنع السكتة الدماغية غير واضحة.

في الآونة الأخيرة، نظر العلماء في كيفية تأثير التمارين اليومية وأنماط النشاط العقلي للفرد على مخاطر السكتة الدماغية.

 وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة السكتة الدماغية، أن بعض الأنشطة قد تقلل من المخاطر أكثر من غيرها، وبعض أنماط النشاط قد تزيد في الواقع من المخاطر.

وحللت الدراسة بيانات النشاط البدني والعقلي لـ 386902 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة دون أي تاريخ للسكتة الدماغية. 

وأكمل المشاركون استبيانات حول الأنشطة اليومية، بما في ذلك الأعمال المنزلية، ومدة النوم، ومشاهدة التلفزيون، ثم تابعهم العلماء لمدة 7.7 سنوات في المتوسط أثناء توثيق عدد الأشخاص الذين تعرضوا للسكتة الدماغية.

وفي ختام الدراسة، وجد فريق البحث أن 6983 مشاركًا أصيبوا إما بسكتة دماغية أو نزيف داخل المخ أو نزيف تحت العنكبوتية.

نتائج الدراسة

وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين لديهم أنماط نشاط تتضمن تمرينات قوية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17%. 

علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين شاركوا في الأعمال المنزلية والمشي كانوا أقل عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 20٪.

في المقابل، فإن الأشخاص الذين يتنقلون في المقام الأول إلى العمل عبر السيارة أو غيرها من وسائل النقل غير النشطة أو يشاهدون التلفزيون، كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 43٪. 

ومن المثير للاهتمام أن العلماء وجدوا أن استخدام الهاتف أو الكمبيوتر كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأن النوم لفترة طويلة كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن التمارين الرياضية تفيد تدفق الدم بعدة طرق، وهو ما قد يفسر انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية القوية، والأعمال المنزلية، والمشي.

علاوة على ذلك، فإنهم يشكون في أن المخاطر المرتفعة المرتبطة بمشاهدة التلفزيون قد تكون بسبب تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية والمشروبات الغازية أثناء مشاهدة البرامج.

بشكل عام، يقول مؤلفو الدراسة إن نمط الحياة الذي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية القوية، والأعمال المنزلية، والمشي مع الحد من مشاهدة التلفزيون وتنقل وسائل النقل يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى عامة السكان.