الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضادات الأكسدة في الخضراوات.. أخصائي تغذية ينصح بتناول هذه العناصر

السبت 20/أبريل/2024 - 10:00 ص
الخضروات
الخضروات


كشف الدكتور مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية، أن اللون الأخضر يرتبط بشكل دائم بالصحة النفسية والغذائية، أما بالنسبة للتغذية فالأطعمة التي تتميز باللون الأخضر، نجدها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، ولا يمكن الاستغناء عنها في جميع الوجبات الغذائية.

وأوضح  أخصائي التغذي العلاجي، أن كل الأغذية ذات اللون الأخضر التي يفترض تناولها في التغذية بشكل مستمر تحتوي على مادة الكوروفيل، وهو الدم الخاص بالنباتات التي ينتج عنها صبغة اللون الأخضر ويعادل الدم الموجود في الجسم الذي يتميز باللون الأحمر، والتي تعتبر أقوى مضادات الأكسدة.

مضادات الأكسدة

أضاف الدكتور سالم، أن التغذية التي تحتوي على هذه المادة ذات اللون الأخضر، ومضادات الأكسدة تعني مضادات الالتهاب، ومضاد للشيخوخة، ومضادات لما يصيب البنكرياس من أضرار تتسبب في مرض السكر، وأيضا مضادات لتصلب الشرايين، مشيرا إلى أن مضادات الأكسدة توجد في البقدونس والكسبرة والشبت والكرافس والسبانخ والبروكلي وأيضا الملوخية وهذا يعتبر مادة خام تجعلك تستغنى عن القهوة والكافيين صباحا.

وأشار سالم إلى أنه يمكن تناول هذه الأغذية التي تعمل على التغذية الصحية، عن طريق عصائر وتناولها كأطعمة بالطبع ويؤدي إلى نتيجة متشابهة، وسوف نشعر حينها بفرق شديد في الجسم بعد استخدامها لمدة أسبوع أو عشرة أيام، لافتا أن هذا الاختلاف يحدث نتيجة تتضمنها مادة الكوروفيل، ومن المهم تناول هذه الأطعمة طازجة للاستفادة من الزيوت الموجودة بها بشكل أفضل من تناولها جافة.

وأكد سالم، أن البقدونس على سبيل المثال المفترض تواجده في التغذية السليمة عن طريق تناوله في طبق السلطة، يحتوي بشكل كبير على فيتامين سي بشكل مضاعف من التي توجد بالبرتقال والليمون والجوافة وجميع الموالح، ويمكن أيضا وضعه تحت العيون لعلاج الهالات السوداء. 

الكالسيوم والحديد

ولفت الدكتور مروان سالم، إلى أن البقدونس أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بكثرة عما توجد في الألبان مما تساعد على التغذية بصورة أفضل، بالإضافة على تضمنه كميات من الحديد أكثر من السبانخ، ويشمل عدة مواد تعتبر هامة كمدر للبول، حيث إن هناك بعض السيدات تشكو من عدم انتظام الدورة وتأتي بكميات كبيرة وحين شربها لعصير البقدونس تتخلص من هذه المشكلات.

كما كشف أن الشبت والبقدونس والكسبرة محظور تناولهم للسيدات الحوامل لوجودة مادة الأبيول المدرة للطمث، مما يحدث انقباضات تؤدي إلى وجود عملية الطمث، فبالتالي لا تعد من التغذية السليمة للحوامل.